أخبار عاجلة

الباحثة علياء ناصر تبحث في بريطانيا عن العراق في المسرح المعاصر

في أروقة أعرق الجامعات البريطانية ، وفي واحد من أهم أقسام دراسة الادب الانكليزي بجامعة شفيلد \ كلية اللغة الانكليزية . وقفت الباحثة والتدريسية في جامعة بغداد (علياء عبد الحسين ناصر ) تدافع بكل ثقة عن أطروحتها  لنيل شهادة الدكتوراه الموسومة  (العراق في المسرح المعاصر: دراسة في نصوص مسرحية مختارة عن ومن العراق بين ١٩٩٠-٢٠١٣). تضمن مشروع البحث التحليل النقدي التفصيلي لاثني عشر نصاً مسرحياً عالمياً من كل من العراق وبريطانيا وامريكا وكندا بالإضافة الى الإشارة الضمنية الى عدد مهم جدا من الاعمال المسرحية العراقية والعالمية التي تناولت العراق كفكرة أساسية لبناء العمل المسرحي ضمن مدة مشروع البحث وما قبلها ومابعدها.
وبإشراف ( البروفيسور ستيف نكولسن ) صاحب الدراسات العالمية المهمة في مجال المسرح السياسي الحديث والمعاصر والذي حصل كتابه الذي صدر عام ٢٠١٦ عن الرقابة في المسرح البريطاني في القرن العشرين على جائزة أفضل كتاب نقدي (جائزة كتاب المسرح) في بريطانيا بالإضافة الى الاشراف الثاني من قبل (الدكتورة ريتشلزريهان ) المتخصصة بشؤون المسرح المعاصر.
وقد تمت مناقشة الاطروحة  من قبل لجنة متخصصة في دراسات المسرح المعاصر تألفت من البروفسور (جين ميلنغ ) من جامعة اكسيتر و (الدكتورة كارمن ليفيك) من جامعة شفيلد بالإضافة الى مسؤولة الدراسات العليا في المسرح (الدكتورة فرانسيس بابج ) من جامعة شفيلد .
ومن خلال متطلبات مشروع البحث قامت الباحثة بترجمة أكثر من عشرين نصاً مسرحياً عراقياً مهماً يترجم لأول مرة الى الانكليزية ، وتم نشر ثلاثة منها في مجلة عالمية الكترونية في نيويورك بأمريكا. وتضمنت أربعة اخرى منها ضمن ملحق الأطروحة. كما اشتمل مشروع الدراسة اجراء مقابلات حصرية مع اغلب كتاب هذه المسرحيات ومن كل الدول موضع الدراسة. كذلك قامت الباحثة  بنشر دراستين نقديتين في دوريات لمؤتمرات عالمية رصينة في كل من كندا حيث نشرت الدراسة بالترتيب الثالث من أصل أكثر من سبعين دراسة من كل دول العالم ، وفي تركيا حيث تمت إعادة نشر الأخيرة في مجلة عالمية اوربية.
وقد أجازت اللجنة بعد انتهاء المناقشة بنجاح مؤزر وتقدير عالٍ لجهودها البحثية  ، مع توصية بنشر الأطروحة ككتاب مهم قريبا ليعد مرجعاً لكل الباحثين والمهتمين بالمسرح العالمي وشؤون المسرح والإبداع العراقي .
وقد تمنت اللجنة النجاح للباحثة في الاستمرار بالبحث والدراسات المعمقة  في المسرح العالمي الحديث والمعاصر لاسيما المسرح السياسي وبالأخص ما تناول منها العراق والشرق الاوسط

——————————————————————————-

المصدر : مجاة الفنون المسرحية -مانشستر/ محسن الذهبي – المدى

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.