أ.د. سيد علي واكتشاف مسرحي جديد: ” أول مسرح في مصر 1863 كان لسيدة أمريكية!

أكد أ. د. سيد علي أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية – كلية الآداب جامعة حلوان  أن المسرح الفرنسي – ومكان بوستة العتبة حالياً – الذي اكتشفه، وكتب عنه العام الماضي؛ بوصفه أول بناء مسرحي في القاهرة قبل بناء الأوبرا الخديوية،  وقال سيد علي: ولقد نشرت هذا الاكتشاف في كتابي (هيلانة الجميلة)؛ الصادر عن هيئة الكتاب.

هكذا كان ظني!! ولكن منذ أيام قرأت خبراً في جريدة أمريكية بعنوان (مسرح جديد في القاهرة)، والخبر يقول: إن مسرحاً جديداً تم افتتاحه في القاهرة يوم الاثنين الماضي تحت إدارة السيدة ماري مكويليامز (Mary McWilliams)”. وهذا الخبر تتمثل قيمته في الجانب التاريخي، أكثر من أهميته الموضوعية والفنية!!

فربما يرى البعض أهميته في أن مديرة المسرح سيدة أمريكية، والمسرح في القاهرة!! وهذه أهمية لا تُنكر .. ولكن الأهمية كما قلت في تاريخ الخبر!! لأن عدد الجريدة صادر في أميركا يوم الخميس 24 ديسمبر سنة 1863 .. نعم سنة 1863!! والتاريخ صحيح، ولا يوجد أي خطأ مطبعي!!

هذا يعني أن هذا المسرح هو أقدم وأول مسرح حديث في مصر بأكملها .. وليس في القاهرة فقط، وتم افتتاحه في السنة الأولى لتولي الخديوي إسماعيل حكم مصر!! هل من باحث مسرحي يعيش في أميركا، يستطيع أن ينبش في الصحف المحفوظة في مكتبات أميركا ليبحث عن أخبار هذا المسرح، ويكتشف لنا تفاصيل أول مسرح في مصر .. وهو المسرح الذي لا نعرفه حتى الآن؟

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.