أخبار عاجلة

أيّام قرطاج المسرحية :استياء… تغيير في الفضاءات …و بكاء/نجوى الحيدري

في حين توشك الأيام على النهاية مازالت معلقات أيام قرطاج السينمائية تغطي شارع الحبيب بورقيبة وشارع محمد الخامس في غياب شبه تام لمعلقات مهرجان المسرح ما عدا واحدة أمام نزل افريقيا تم تعليقها عشية الإفتتاح وهو ما يدعونا للتساؤل أين الهيئة المديرة من هذا؟
بعد أن كان من المبرمج عرض عدد من المسرحيات في فضاء نجمة الشمال تم تغيير المكان بالمعهد العالي للفن المسرحي بمجرد الصاق ورقة على البرنامج ودون إعلام مدير الفضاء نور الدين العاتي الذي تم رفض أعماله المسرحية التي عرضها على الهيئة المديرة للمهرجان للمشاركة في فعاليات الأيام في وهذه الأعمال هي من إنتاج نجمة الشمال في المقابل تم برمجة عروض في التياترو وفي فضاء الحمراء وهي من إنتاج هذه الفضاءات … هذا التصرف من إدارة الجاموسي يدعو للاستغراب..
استياء
يتواصل استياء المسرحيين وأهل القطاع من التنظيم يوم الإفتتاح وفراغ محتوى برنامج بقية الأيام خاصة في غياب وجوه مسرحية كبيرة تؤثث المهرجان وتزيد من إشعاعه .وعلى صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي عبر الفنان مقداد السهيلي عن استيائه من افتتاح الأيام ويقول « توة مازلنا كي خرجنا مالمهزلة متاع افتتاح أيام قرطاج السينمائية نلقاو ارواحنا غارقين للكرومة في مهزلة جديدة في افتتاح أيام قرطاج المسرحية ؟؟؟ ياخي ماتوا المبدعين الكل ؟ ياخي مافماش أشكون ينجم يعمل إفتتاح ينور ويشرف ؟ أشنوة اللي صار ؟ علاش ولينا نحشموا ؟ وينهم المبدعين الكبار متاع المسرح ؟ أشنية هالتسرع والإرتجال والتلفيق اللي دخلنا فيه؟…»
عرض الافتتاح أبكى الجمهور
تم عرض مسرحية « الشقف» للجمهور أمس الأول بقاعة الريو وقد حضر العرض عدد كبير من الجمهور لم تستوعبه القاعة ويعد هذا العرض الثاني بعد الإفتتاح وقد لقي إقبالا كبيرا في المناسبتين وتروي الشقف قصة لاجئين عرب وأفارقة فرقتهم الحدود وجمعتهم معاناة إنسانية عميقة في مركب صغير في عرض البحر… موضوع المسرحية أثّر في المتفرجين حد البكاء.
«إعلان قرطاج لحماية المبدعين المعرضين للمخاطر»
أصدرت الهيئة المديرة للدورة الحالية من أيام قرطاج المسرحية كتيبا يحمل عنوان «اعلان قرطاج لحماية المبدعين المعرضين للمخاطر» وقع عليه كل من حمادي الرديسي ومريم بوسالمي ولسعد الجموسي واستعرض الكتيب عدد من التوصيات وهي « منح المبدعين المضطهدين الذين هم في وضعيات هشة أو عرضة للمخاطر في المناطق الخطرة ..» واحداث تأشيرة فنان مبدع الهدف منها تيسير الإجراءات التي تتيح للمبدعين المذكورين بالمشاركة في مشاريع فنية متعددة الأطراف وفي الفعاليات الثقافية الدولية وترويج أعمالهم الشخصية …» إلى جانب عدد من النقاط الأخرى.
الجمهور يغادر المسرحية الكويتية
غادر الجمهور عرض المسرحية الكويتية «في مقام الغليان» مساء الأحد بقاعة الفن الرابع وذلك بسسب التداخل بين اللغتين العربية والأنقليزية واللهجة الكويتية فلم يكن من السهل فهمهما فخير الجمهور مبارحة الفضاء مستاءا… وتتكون المسرحية من ستة مشاهد قصيرة مكتوبة كسلسلة (مونولوغات) تنثر أصوات شخصيات في أوضاع صعبة ومتطرفة وقعت في مصيدة تشنجات التغيير ويعرض العمل على مدى 65 دقيقة مناصفة باللغتين العربية والإنجليزية مـع تـرجمة فورية.

المصدر/ ايام قرطاج المسرحية

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.