ألف ليلة وليلة” تتحول إلى عرض باليه في مارسيليا/عصمان فارس

المصدر/ايلاف/ نشر محمد سامي موقع الخشبة

 

تحوّلت هذه الحكاية إلى باليه على يد مصمم الرقص الفرنسي أنجلين بريلخوكاي في عاصمة الثقافة الأوروبية مارسيليا وقدم العرض على المسرح الكبير دي بروفانس في جنوب فرنسا في باليه ليالي تصرف الكوكراف أنجلين بريلخوكاي مع حكاية شهرزاد السردية بكل حرية أظهر الجوانب الشهوانية والإثارة الجنسية وفق خلفيات مدهشة.

إيلاف: وضعت جداول ظهور وخروج الراقصات وحركة الراقصين في أجواء مدهشة وبيئات قاتمة ومختلفة في مواجهة الضوء، ويبقى المصمم مفتون بأجواء الكرافيك الشرقي، مثل أسقف القصر والجرار والسجاد وأقفاص الأشرطة السوداء والنرجيلات وحركة المجاميع، وهي تستحم في الأضواء الزرقاء والبنفسجي والبرتقالي، ونحن نعيش في أجواء البخار والسكر والمتعة والإثارة يبقى الجسم هو مصدر الإلهام ومركز الاهتمام والإغواء والرغبة والحنان وحالات الرقص والفُسقْ مع اثنين أو ثلاثة، وتتحول إلى حالة الهيمنة الذكورية ومناقشة الطيف الجنسي بكل جرأة وبدون “تابوهات” أو محرمات أو ممنوعات.

ويبقى باليه ليالي يثير أسئلة عدة وردود أفعال وفق معايير الحب أو الكراهية أو وفق الترحيب بالعرض أو رفضه تبقى جمالية الأزياء للمصمم العالمي عزالدين ألايه، وهو من أصل تونسي، والمشهور في مجلات الموضة.

 

باليه ليالي يعالج القضايا النسوية وفق خطوط هندسية مرسومة على شكل الكوركرافيا متكاملة شكلًا ومضمونً من مشهد رقصات الخناجر وفساتين السهرة الحمراء وموسيقى وغناء نتاشا أطلس، في جو محموم ومختلط بلغة الجسد، حاول الكوركراف أنجلين بريلخوكاي إستعادة قوة الروح ومكانة المرأة في كل المجتمعات الغربية والشرقية، وجعل شهرزاد وحكايتها نموذجًا راقيًا للحركة النسوية.

حاكت الباليه سحر الشرق وحكاية شهرزاد في ألف ليلة وليلة حكاية الخيانة الزوجية والملك شهريار وحالة الكُره لجميع النساء بسبب خيانة زوجته قرر أن يتزوج النساء في الليل ويقتلهن في الصباح، وتبقى شهرزاد ابنة وزير الملك الوحيدة والتي وافقت على الزواج من شهريار، وكانت تروي له الحكايات، ولن تنتهي الحكاية إلى اليوم الثاني، والملك يتشوق للتواصل لمعرفة نهاية الحكاية وبعدها شفي الملك شهريار من كره النساء، وأحب شهرزاد، هذه الحكاية أصبحت مصدر إلهام للكثير من الرسامين والنحاتين والموسيقيين ومخرجي السينما والمسرح والباليه والرقص الحديث.

وبرزت شخصيات، مثل علاء الدين، علي بابا والأربعين حرامي، معروف الإسكافي، والسندباد البحري والشاطر حسن وشهرزاد وشهريار الملك.

وعلى القناة الثانية السويدية شوهدت نجوم الرقص العالمي وهي تحلق في فضاء مذهل وجميل ومثير وفق أحاسيس رائعة في عالم ساحر وخطير وتقارب ما بين الموت والحياة والجنس مع مصمم الأزياء العالمي عزالدين ألايه، وهو من أصل تونسي يقيم في فرنسا، وموسيقى وغناء نتاشا أطلس وسامي بيشاي وسينوغرافيا كونستانس غويست.

باليه ليالي وشهرزاد حصيلة الأدب القريب والبعيد حكايات عطرة ومسكرة في ألف ليلة وليلة وشهرزاد الحب. نكتشف الحب يتلاشى وإنتصارات جميلة وأحاسيس ذكية مع متاريس من الوحوش والهمجية، وهي تطارد صاحبة الخيال الرائع وعالم النساء والمجتمع الذكوري وكل سياقات القمع والاضطهاد، لكن شهرزاد تعرف المُكرْ والهزيمة وخصوصية وكيفية الخلاص من الهيمنة الذكورية القاسية، وتكون نهاية السلطان وقسوته ونسيانه، وهو يحلم ويعيش في عالم جميل من الحكايات المثيرة والممتعة وعالم الإثارة الجنسية، وتبقى شهرزاد في ألف ليلة وليلة مجرد قناع في عالم الباليه والرقص الحديث مع وفرة من عالم التشويق وعناصر المتعة وعالم الابتهاج مع حلقة الأجساد الرشيقة وهي تتموج في فضاء الرقص الهندي والفارسي والعربي وسينوغرافيا الجمال وجثة شهرزاد والحكواتي عالم الرقص ومشاريع حسية وموسيقى جميلة مع نتاشا أطلس وأجواء القصور الشرقية وأفواج مع أمواج من رجال ونساء والشهوة المحررة ومحاولة العثور والتوفيق في عالم السرور الوهمي.

يقول نيتشة عندما يُخلقْ الإنسان يجب النظر في حركة جسده. وهذا ما كان ملموسًا ومشاهدًا من عروض الرقص الحديث في السويد وأوروبا تبقى حكاية شهرزاد الرائعة وعرض ليالي في ألف ليلة وليلة، والتي ألهمت الباليه مع أزياء عزالدين ألايه وموسيقى ناتاشا والسنوغراف الراقي والهندسي الجميل وظهور النساء والراقصات والراقصين مع خلفيات سوداء يشوبها في بعض الأحيان من توقعات بيضاء، وربما تدوي كأنها أجواء وحلقات الدخان، شباب وفتيات، ولمسات الأزياء الجميلة توحي بالليالي العربية والتنوع في الألوان ما بين الأسود والأبيض والأحمر والبنفسجي والأخضر.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.