أثر الفراشة لا يزول لـروحِي أثرٌ على من أحبّهم كـأثر الفراشة. علي عليان

يلتصق الاثر بلونه الأبيض على الصدر من جهة القلب، الجبين فوق العينين ، باطن الكف ، تعطيه معنى آخر لا ينسوك فيه من أثر ، بل يؤثرون بك أكثر كلما تعمقت في وسط المدينة ، وسط المدينة دائما وفي أي بلد هو المقياس الحقيقي لمعرفة قياس الرأي وتشكيل الانطباع ، وسط بغداد نصفان ، رصافة وكرخ ، وكلاهما وسطان لا …

أكمل القراءة »

مسرحية البؤساء من البؤس والحرمان إلى الحرية والإبداع د/ أسماء بسام – مصر

من مصر أم الدنيا إلى العراق بلاد الرافدين تُعرض مسرحية (البؤساء) لفكتور هوجو؛ لتعبر بنا حدودًا من المجتمع الفرنسى إلى العالم العربى مرورًا بأزمة العالم العربى التى تشكلت على أثرها أزمات اقتصادية جمة كانت أساسًا للحرب والضياع والهزيمة والسقوط. تستمد التيمة الأساس فى مسرحية (البؤساء) التى عُرضت فى مهرجان المسرح العربى هذه الدورة 2024 فى بغداد، مشروعيتها من مثلث زواياه …

أكمل القراءة »

المؤتمر الفكري تقرير وملخص الجلسة الرابعة/ يوم الأحد 14/1/2024

جمهورية العراق – بغداد الهيئة العربية للمسرح مهرجان المسرح العربي المؤتمر الفكري تقرير وملخص الجلسة الرابعة/  يوم الأحد 14/1/2024 المقرر : ـ أ.د مظفر الطيب المساعدون / طلبة الدراسات العليا / الدكتوراه : علي مجيد جاسم / أيناس عبد علي ناجي. بدأت الجلسة بكلمة ترحيبية من قبل رئيس المؤتمر الدكتور يوسف عيدابي ، وأشار إلى ضرورة حساب الوقت ، ثم …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي حلمت بيك البارح .. جدلية التمرين الخلاق : فاضل عباس آل يحيى

(حلمت بيك البارح).. عرض مسرحي مغاير، لأنَّه يتخذ من مزاجات التمرين المسرحي وكواليسه، فضاءات حرة لاشتغال الممثل على الذاكرة الشخصية والجمعية، مما أنتج مشهديات كان الفاعل الأساس فيها هو الخيال والمخيلة مع البحث المستمر في ماهية التمثيل، وتحفيز أدوات التعبير الجسدي صوتاً وإيماءةً، وصولاً لتكثيف دلالي يكون الصمت فيه ضاجاً بالتأويل. هو بحث عن طرائق أداء تقتصد كثيراً بالانفعال والحركة، …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي زغنبوت.. فصل من سيرة الجوع والخوف المستمرة : زهراء المنصوري

يستعين عرض “زغنبوت” بهرم الاحتياجات عند الإنسان، الذي قدمه “ماسلو” عن نظرية الدافع البشري، وكيف للفرد أن يتصرف وفق ما يحتاج خوضه حسب حاجته الآنية، وليست المعتادة. ففي وقت ما قبل ظهور النفط في منطقة الخليج، سادت فترة قحط اضطر فيها الناس للتصارع على “الزغنبوت”، وهي الذرة الرفيعة وعلف الحيوانات غير الصالح للاستهلاك الآدمي. ويقع الطعام/الغذاء ضمن الحاجات الأساسية “الفسيولوجية” …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي مسرحية زغنبوت : طلعت السماوي

يتناول عرض (زغنبوت) من تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج محمد العامري و إنتاج فرقة مسرح الشارقة الوطني للإمارات مرحلة معينة من المجتمع الخليجي ما قبل أواسط القرن العشرين حيث كانت الظروف الاجتماعية و الاقتصادية و الطبيعية و ما تسببه من فقر و قحط و جوع قادرة على تسلط المال الأجنبي و تأثيراته على هوية وبنية المجتمع ثقافياً و دينياً مما …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي حلمت بيك البارح لبنى مليكه وإبراهيم جمعة للدكتور سامي الجمعان

يمكن فك أسرار هذا العرض منة خلال نقاط أربع ـ سحر التبسط ـ هيمنة السردية ـ الحضور السينمائي ـ العناية بالتفاصيل ـ  مقترح المعالجة الدرامية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بدا لي الأداء وبقصدية واضحة من الممثلة والممثل على حد سواء أن يكون متبسطا،تحركه شفتان وإحساس داخلي في معظم لحظات العرض، لكن له تأثيره الوجداني العميق،  والتبسط على هذا النحو لغة عالية المستوى،إذا ما …

أكمل القراءة »

المجال الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 تقرير اليوم الثاني من المؤتمر ١٢-١-٢٠٢٤

رئيس المؤتمر : د. يوسف عيدابي ( السودان) مساعد رئيس المؤتمر( د. عامر صباح المرزوگ ( العراق ) تقرير اليوم الثاني من المؤتمر ١٢-١-٢٠٢٤ المحور العام ( اصداء مابعد الدراما و الحساسيات الجديدة / خلفيات و تنظيرات و نماذج من العروض العربية رئيس اليوم : د. حميد صابر ( العراق) مقرر اليوم : د. حسين علي هارف ( العراق ) …

أكمل القراءة »