“يا ” / عبيدو باشا

كل الرجال من يأتون ليتفرجوا، كل النساء، لا يميز واحد منهم عنصر عن عنصر آخر في العرض المسرحي. يغادرون وهم يتحدثون عن العرض أو العمل المسرحي أو المسرحية، يتحدثن عن العرض أو العمل المسرحي أو المسرحية. لا أعمال جر ولا نقل ولا تكويم صخور ولا نقش ولا من يعملون في النقش، إلا حين يريد أحدهم أن يثير جلبة، يوم الجمعة …

أكمل القراءة »

قراءة نقدية للعرض المغربي:” شا طا را” للناقد المغربي عبد اللطيف فردوس

قدم بالامس ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي – الدورة 13. الدار البيضاء. المغرب، قراءة نقدية للمسرحي المغربي (عبد اللطيف فردوس) في عرض “شاطارا” لفرقة تيفسوين للمسرح الامازيغي بالحسيمة، الذي يتنافس على جائزة الشيخ الدكتور محمد بن سلطان القاسمي في نسختها العاشرة. ******************* السيدات والسادة الكرام : تحية فنية مرفوقة بشكر لكل من منحنا فرصة هذا اللقاء فضلت أن استشهد واستنير …

أكمل القراءة »

المغامرة مستمرة… : عبيدو باشا

صفحات لا تنسى في التقاط النقاط المتباعدة في مهرجان المسرح العربي . اشياء كثيرة ، من منح الطاقات الداخلية للمسرحيبن العرب مساحتها حيث ينشأ بينهم نوع من التناغم، التماع البروق ، القصص، المغامرات المسرحية . جناني وجنيات المسرح على أعلى درجات الفكر والإبداع ، المخيلة ، حركة الفكر في تجلياتها وهي تنبثق بأشكالها الطبيعية . كأن مهرجان الهيئة العربية للمسرح …

أكمل القراءة »

اللعب” في المغرب؟! : طه رشيد

  اللعب في المغرب له طعم اخر في هذا المهرجان، مهرجان المسرح العربي بدورته الثالثة عشر، لان المغرب ختم العام الماضي بنتائج باهرة افرحت كل الاشقاء والاصدقاء، القريب منه والبعيد! و”اللعب” هنا ليس له علاقة باي نوع من انواع الرياضة، خاصة وان المغرب لعبت لعبتها من خلال فريقها الرياضي وسجلت مأثرة للعرب ولافريقيا بترشحها للربع النهائي ولاول مرة في تاريخ …

أكمل القراءة »

فنيش وسعد الله نقطتا تحول : د. محمد الوادي

    د. محمد الوادي الذي سير بشكل جميل الجلسة الأولى من اليوم الثاني من المؤتمر الفكري (التجارب المسرحية المغربية – الامتداد والتجديد) كتب ما يلي عن صاحبي التجربتين محل المساءلة في تلك الجلسة عبد المجيد فنيش وسعد الله عبد المجيد. 1 عبد المجيد فنيش ملامح التفرد والتعدد   كيف يمكن أن نقدم فناناً متعدداً من طينة وحجم عبد المجيد …

أكمل القراءة »