Recent Posts

المؤتمر الفكري تقرير وملخص الجلسة الرابعة/ يوم الأحد 14/1/2024

جمهورية العراق – بغداد الهيئة العربية للمسرح مهرجان المسرح العربي المؤتمر الفكري تقرير وملخص الجلسة الرابعة/  يوم الأحد 14/1/2024 المقرر : ـ أ.د مظفر الطيب المساعدون / طلبة الدراسات العليا / الدكتوراه : علي مجيد جاسم / أيناس عبد علي ناجي. بدأت الجلسة بكلمة ترحيبية من قبل رئيس المؤتمر الدكتور يوسف عيدابي ، وأشار إلى ضرورة حساب الوقت ، ثم …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي حلمت بيك البارح .. جدلية التمرين الخلاق : فاضل عباس آل يحيى

(حلمت بيك البارح).. عرض مسرحي مغاير، لأنَّه يتخذ من مزاجات التمرين المسرحي وكواليسه، فضاءات حرة لاشتغال الممثل على الذاكرة الشخصية والجمعية، مما أنتج مشهديات كان الفاعل الأساس فيها هو الخيال والمخيلة مع البحث المستمر في ماهية التمثيل، وتحفيز أدوات التعبير الجسدي صوتاً وإيماءةً، وصولاً لتكثيف دلالي يكون الصمت فيه ضاجاً بالتأويل. هو بحث عن طرائق أداء تقتصد كثيراً بالانفعال والحركة، …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي زغنبوت.. فصل من سيرة الجوع والخوف المستمرة : زهراء المنصوري

يستعين عرض “زغنبوت” بهرم الاحتياجات عند الإنسان، الذي قدمه “ماسلو” عن نظرية الدافع البشري، وكيف للفرد أن يتصرف وفق ما يحتاج خوضه حسب حاجته الآنية، وليست المعتادة. ففي وقت ما قبل ظهور النفط في منطقة الخليج، سادت فترة قحط اضطر فيها الناس للتصارع على “الزغنبوت”، وهي الذرة الرفيعة وعلف الحيوانات غير الصالح للاستهلاك الآدمي. ويقع الطعام/الغذاء ضمن الحاجات الأساسية “الفسيولوجية” …

أكمل القراءة »