Recent Posts

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي حلمت بيك البارح .. جدلية التمرين الخلاق : فاضل عباس آل يحيى

(حلمت بيك البارح).. عرض مسرحي مغاير، لأنَّه يتخذ من مزاجات التمرين المسرحي وكواليسه، فضاءات حرة لاشتغال الممثل على الذاكرة الشخصية والجمعية، مما أنتج مشهديات كان الفاعل الأساس فيها هو الخيال والمخيلة مع البحث المستمر في ماهية التمثيل، وتحفيز أدوات التعبير الجسدي صوتاً وإيماءةً، وصولاً لتكثيف دلالي يكون الصمت فيه ضاجاً بالتأويل. هو بحث عن طرائق أداء تقتصد كثيراً بالانفعال والحركة، …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي زغنبوت.. فصل من سيرة الجوع والخوف المستمرة : زهراء المنصوري

يستعين عرض “زغنبوت” بهرم الاحتياجات عند الإنسان، الذي قدمه “ماسلو” عن نظرية الدافع البشري، وكيف للفرد أن يتصرف وفق ما يحتاج خوضه حسب حاجته الآنية، وليست المعتادة. ففي وقت ما قبل ظهور النفط في منطقة الخليج، سادت فترة قحط اضطر فيها الناس للتصارع على “الزغنبوت”، وهي الذرة الرفيعة وعلف الحيوانات غير الصالح للاستهلاك الآدمي. ويقع الطعام/الغذاء ضمن الحاجات الأساسية “الفسيولوجية” …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي مسرحية زغنبوت : طلعت السماوي

يتناول عرض (زغنبوت) من تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج محمد العامري و إنتاج فرقة مسرح الشارقة الوطني للإمارات مرحلة معينة من المجتمع الخليجي ما قبل أواسط القرن العشرين حيث كانت الظروف الاجتماعية و الاقتصادية و الطبيعية و ما تسببه من فقر و قحط و جوع قادرة على تسلط المال الأجنبي و تأثيراته على هوية وبنية المجتمع ثقافياً و دينياً مما …

أكمل القراءة »