Blog List Layout

المسرح السياسي العربي تغييب / د.عزة القصابي

المسرح السياسي العربي عندما سئل (برشت) عن سبب كتابته لمسرحياته السياسية مثل ( البنادق السيدة كارا ) رغم الجو السلمي الذي تعيشه الدنمارك؟… فأجاب قائلاً : “إن تجميع الكلمات الجيدة والطيبة لا يُعد فنًا، ولكن كيف يستطيع الفن تحريك الناس، إذا لم يستطع تصوير مصائر البشر والأقدار التي تمس الناس في كل مكان ؟…وإذا وقفت مكتوف اليدين إزاء بؤس وآلام …

أكمل القراءة »

تاريخ فن الدمى في العراق / د.فاضل خليل

المقدمة عرف العراقيون القدماء فن الدمى منذُ ما يقرب من ثمانية آلاف سنة . دلّت على ذلك الدمى الطينية التي يعثر عليها غالباً وهي غير مفخورة ، تمثل بعض الحيوانات التي يألفها الأطفال . وكذلك تمثال (الآلهة الأم) ، التي تصاحب الهياكل العظمية للأطفال المدفونين في مقابر (اريدو) و (تل الصوان) قرب مدينة سامراء . وفي عام680ميلادية وفي أيام بني …

أكمل القراءة »

ملامح التجريب على البعد الأسطوري عند “بيتر بروك”: “المهابهاراتا كمثال تطبيقي”

إن القيمة الحقيقية لبيتر بروك المخرج المسرحي الإنكليزي المعاصر لا تتبع فقط من الأعمال الهامة والطليعية التي قدمها على خشبة المسرح وإنما لكون أن هذه الأعمال جاءت مرتبطة بأبحاث حيوية اختبرت عن طريق الأداة لا سيما تلك التي قدمت في ظل “المركز الدولي لأبحاث المسرح” الذي أسس عام 1970م في باريس، والذي يلخص بروك مهمته بأنه “يختبر الشروط الأساسية التي …

أكمل القراءة »

المسرح الكويتي… النشأة والامتداد من الأسماء إلى التجارب

إن الحديث عن المشهد المسرحي الكويتي هو حديث عن ممارسة استطاعت أن تخلق لنفسها تميزها الخاص في السياق الخليجي، رغم ما ينتظرها من جهود لتصل إلى مصاف التجارب اللافتة على صعيد الممارسة المسرحية العربية، ولعل عوامل كثيرة ساهمت في تألقها ضمن سياقها الخليجي وأكسبتها مقومات التطلع نحو وجود مسرحي أفضل عربيا، وهو ما تحقق بالفعل في مجموعة من تجارب المسرح …

أكمل القراءة »

أسئلة الحداثة في المسرح السوداني،دراسة في خطاب القيم والتحوُّل الإجتماعي / راشد مصطفي بخيت

مفهوم الحداثة: درج معظم الباحثين المهتمين بوضع تعريف معين لماهية ، ومفهوم الحداثة كمصطلح فلسفي إلى تتبع مسار ونشأة ظاهرة الحداثة كما تجلت تاريخياً في نهاية القرن التاسع عشر بوصفه المرحلة التاريخية التي قامت أعقاب “عصر الأنوار” (القرن الثامن عشر) هذا العصر الذي جاء هو نفسه في أعقاب “عصر النهضة” (القرن السادس عشر ..([1])) وهم بذلك يتحركون من فريضة مؤداها …

أكمل القراءة »

شكسبير في ضوء النقد الثقافي:مسرحية -العاصفة- – نموذجا / هشام بن الهاشمي*

إن دراسة الأدب المسرحي باعتباره جانبا إستيتيقيا وفنيا فحسب، قد أفضى إلى تهميش وجهة النظر الإمبريالية الكامنة خلف إضفاء طابع العالمية على النموذج المسرحي الغربي، وتعني الإمبريالية ¬كما يوظفها “إدوارد سعيد” «الممارسة والنظرية ووجهات النظر التي يملكها مركز حواضري مسيطر، يحكم بقعة من الأرض قصية: أما الاستعمار الذي هو دائما من عقابيل الإمبريالية، فهو زرع مستوطنات في بقاع من الأرض …

أكمل القراءة »

المبررات التاريخية لغياب الفعل المسرحي من الأدب العربي

من الأكيد أن ما نصطلح عليـه في وقتنـا الراهن بـ « الفن المسرحي» لم يكـن قبل قرن من الزمـن، فنا من فنون الآداب التقليدية التي عرفها العرب في تاريخهم القديم والحديث، إذ بقي مجـال المسرح ـ معلقا ـ في الحياة الفكرية العربية لقرون طويلـة بدعوى أن هـذا الفـــــن «المركب » لا يتفق وعبقريـة العرب الفنية (1). فالفن المسرحي، بموصفاتـه، وشروطه …

أكمل القراءة »

الأشكال المسرحية والتقاليد غير الأرسطية-في الشرق الأقصى والشرق الأوسط وأفريقيا والأمريكيتين- وعلاقتهما بالنموذج المسرحي الغربي

إن أصل المسرح إغريقي، ومن يؤكد غير ذلك فهو يقصد التقاليد التي تشبه قليلا ظاهرة المسرح من حيث هو مكان يشاهد فيه الجمهور حدثا يدور في مكان آخر. وهذا يعني أن المسرح في الواقع، عبارة عن وجهة نظر لحدث معين: انه يتكون من نظرة، من زاوية رؤية وإشعاعات بصرية. إنه يصبح مكانا، معمارا، وفضاء للعرض، عندما يتم من خلاله تبادل …

أكمل القراءة »

المسرح سبيلاً لوعي الذات: إبداع الفريد فرج نموذجاً

ينتمي الفريد فرج إلى كوكبة من المسرحيين العرب في مصر ممن انعطفوا بالكتابة المسرحية انعطافة هامة صارت إلى تحول واضح في الإبداع المسرحي مختلف عن المسرح الذهني الذي مثّله منذ عشرينيات القرن العشرين توفيق الحكيم (1902-1987) وأقرانه أمثال محمود تيمور (1894-1968) وعزيز أباظة (1898-1973) وعلي أحمد باكثير (1910-1969)، ومختلف أيضاً عن المسرح التجاري أو المتغرب عند نجيب الريحاني (1891-1949) ويوسف …

أكمل القراءة »

رؤى بصرية متعددة لسينوغرافيا عرض “الخرتيتRhinoceros” ليونسكو

    آمن يوجين يونيسكو [1]Eugène Ionesco, وزملاؤه من كتاب مسرح العبث، ومنهم صموئيل بيكيت، وفرناندو ارابال، وآدمون، وغيرهم، بأن الذين وقفوا مع هذا العالم بشكل جاد لم ينجحوا كثيرا ، كما رأى أن التعامل الأمثل معه بالسخرية، والعبث. فالعالم فى وجهه نظر يونيسكو لا يمكن أن نأخذه بشكل جدي. فهو يوشك فرط ما به من سخف أن يثير الضحك …

أكمل القراءة »