Blog List Layout

الرمز والترميز في العرض المسرحي – العراق

الفصل الأول   مشكلة البحث والحاجة إليه :       تتكون ثقافة أي مجتمع من المجتمعات من عدة أنساق منها : نسق الدين والشعائر ، ونسق الفنون، ونسق الآداب ، ونسق العادات والتقاليد والأعراف .. وغيرها من الأنساق ، ويمكن أن يتفرع كل نسق إلى أنساق فرعية . وإن القصد الرئيسي من وجود هذه الأنساق واستخدام دلالاتها ومدلولاتها هو …

أكمل القراءة »

الايقاع في الكوريغرافيا – العراق

مقدمة: فن الرقص الكوريغرافيا،هو ذلك الاداء الحركي الراقص الذي يمتلك القدرة على التعبير الدلالي في توصيل الافكار والاحاسيس والحالات،والذي ينشأ في الفضاء المسرحي ويتحدد بواسطة الجسد المؤدي،سواء اكان راقصاً ام ممثلاً او مؤدياً،فهو نوع مسرحي يمتلك كافة شروطه الدرامية باعتبار ان الرقص/الحركة يمتلك بعداً تأسيسياً مقترناً بظهور المسرح،وسبباً اساسياً في قيامه. ان الجسد الراقص المؤدي يؤسس علاقاته الحركية في الفضاء …

أكمل القراءة »

دور المتلقي في العرض المسرحي العراقي المعاصر – العراق

مشكلة البحث  المسرح دون متلقي يفقد وجوده، لذا سعى مقدمي النتاج المسرحي منذ البداية إلى إيجاد ترابط مصيري بين العرض المسرحي ومتلقيه، بغية إنشاء علاقة وشيجة تهتم في رصد متطلبات الذوق السائد للمتلقين وإنشاء صيرورة البنى الفنية للمسرح بما يتواءم وتلك الأذواق مع وجود حرية متأصلة في ذات الفنان المسرحي في أن تكون المنطلق في بلورة أسلوبية التعاطي مع تلك …

أكمل القراءة »

تشيخوف بين برودة الحدث وحلم الشخصيات

1 – طائر البحر (النورس): كتب تشيكوف مسرحية (طائر البحر= النورس) قبل مسرحية (الخال فانيا) بثلاث سنوات، ومثلت مرتين، في المرة الاولى لاقت فشلا ذريعا في 17اكتوبر عام 1896، والمرة الثانية التي قام بأخراجها ستانسلافسكي، نجاحا باهرا في 21 تشرين الاول من نفس العام. وهو كما في مسرحيته (الخال فانيا) كان في هذه المرة ايضا، خاضعا لنزعته الطبيعية، يستقي عناصر …

أكمل القراءة »

المسرح الكردي والمسرح التركماني ومسرح الاقليات الاخرى في العراق – العراق

ان حال المسرح الكردي في العراق ، او المسرح التركماني في العراق ، أوباقي مسارح الاقليات الاخرى ، كالكلدوسريان والارمن، ومسرح الطائفه اليهوديه ( الذي كان موجودا حتى عام 1948 ) ، حاله حال المسرح العربي العراقي بشكل عام ، ( ان جاز لنا ان نقسم المسرح العراقي الى مكونات حسب اجناس مكونات فسيفساء المجتمع العراقي ). بداء المسرح الكري …

أكمل القراءة »

حول لطيف وخوشابا ودور السريان في نشأة المسرحية العراقية – العراق

” التاريخ يسجل للمسيحيين فضل إدخال هذا الفن الجديد إلى العراق وتنبيه الجمهور إليه “  د. علي الزبيدي – المسرحية العربية في العراق ص76 لقد سبق التأليف المسرحي غيره من الأجناس الأدبية الحديثة في العراق المعاصر، وكانت بداياته على أيدي الأدباء الكلدان السريان الآشوريين. وتؤكد الدراسات المتخصصة بتاريخ المسرح في العراق (1) على أن رجال الدين المسيحيين وقدامى المعلمين في …

أكمل القراءة »

قراءة في كتاب “المشهد المسرحي والسينمائي بالمغرب: قضايا شائكة وحلول رسمية صغيرة” بقلم حميد عقبي

إشـارة لابـد منـها، فـهـذا الكتاب الذي بين أيدينا للمخرج والصحفي – حميد عقبي – والمعنون [المشهد المسرحي والسينمائي بالمغرب: قضايا شائكة وحلول رسمية صغيرة ] في الطبعة الأولى: أبريل 2016عـن: دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني. مهما اختلفنا حوله؛ من خلال العينات التي صادفها واستضافها في بياض الورق؛ بعضها لازال يشق طريقه؛ وبعضها أراد الوصول والشهرة بسرعة البرق( حقهن) والبعض مارس …

أكمل القراءة »

الظاهراتية وتأثيرها على أداء الممثل في عروض المسرح العراقي – العراق

        ظهرت المدارس النقدية لتؤكد ضرورة انتاج معنى جديد ، فالتفكيكية التي نسبت الى (جاك دريدا) الذي أكد على أهمية الجانب الكلامي والذي اسماه (ميتافيزيقيا الحضورة) يشير فيه إلى أهمية جانب الكلام باعتباره نظاما مرئيا .  نقد استجابة القارئ،ذلك الاتجاه الذي اسند إلى (نورمان هولا ند)  و (هارولد بلوم) يؤكدون فيه إن للنص قراءات المتعددة ؟ لان …

أكمل القراءة »

اختلاف المنظومات الدلالية للاقتباس اشتغال بمعنى التحول الثقافي العربي

المسرح العربي من الاقتباس إلى تجاوز الاقتباس  نقدم حول الاقتباس/ الإعداد مجموعة من الأسئلة التي تدخل بشكل مباشر، أوغير مباشر في تحديد إشكالية وجود هذا الاقتباس في علاقته بمردوديته الرمزية،وانعكاساته على فعل الكتابة المسرحية العربية، وهي أسئلة حتى وإن ظلت الإجابة عنها مؤجلة لمقتضيات السياق الذي يفرض انتقاء بعضها وترك بعضها الآخر، فإن استمرارها الظاهر والخفي في خطاب النقد المسرحي …

أكمل القراءة »

أهداف المسرح المدرسي – العراق

مقـــــدمة المسرح المدرسي أداة للتعلم والتثقيف والإغناء الروحي والوجداني, ولا يمكن الاستغناء عنه في أي مرحلة يعيشها المجتمع أو الأفراد. ولكن الملاحظ في السنوات الأخيرة أن هناك انحساراً شبه تام في حركة هذا النشاط على صعيد المهرجانات السنوية أو الأعمال المتفرقة, دون تحديد أسبب موضوعية لمثل هذا التوقف غير المبرر. ففي الوقت الذي كان فيه معهد الفنون الجميلة في بغداد …

أكمل القراءة »