Blog List Layout

عدد جديد من فصلية المسرح

في العدد الجديد من «فصلية المسرح» (كانون الأوّل (ديسمبر) 2016) التي تصدرها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وبمناسبة نهاية السنة، يكتب رئيس التحرير، أحمد بورحيمة، عن الحراك الذي شهدته الساحة المسرحية العربية خلال الفترة الماضية، خصوصاً في الشارقة، مشيراً إلى أن المسارح العربية بدت أكثر حضوراً ودينامية قياساً …

أكمل القراءة »

مجلة مسرح الحياة

لافتتاحية الحياة مسرح! إن  الحياة “رواية” يمثلها الناس على مسرح الدنيا.. وهي رواية مليئة بالعبر  والعظات، حاشدة بالوان الجد والهزل، فيها المهازل المبكية، والمآسي  المضحكة، وفيها الحبكة المسرحية التي تدل على ان القدر مخرج عبقري خصب  التفكير هذا ما جال بخاطري حيثما عهدت إلى “الاثنين” بتحرير هذه المجلة، فجعلني اهدف …

أكمل القراءة »

المكتبة المسرحية: المسرح المسيحي في العراق.. دراسة توثيقية د.سلوى جرجيس سلمان

اثبتت الدراسات ان العراقيين القدامى عرفوا اشكالا قريبة من مظاهر الشكل المسرحي بدءا مـن العصر البابلي في  أعـياد رأس السنة  البابلـية ، وصولا الى العصر العباسي الـذي  شـهـد ظهوربعض الصور التمثيلية  ، من مثل  السماجة والقصخون  امثال  الرجل الصوفي  وابن  المغازلي ، فضلا عـن الشعائر الدينية التي كانت تقام في …

أكمل القراءة »

دراسة في “تمثلات المثاليـة في نصوص مثال غازي المسرحية “

تمثلات المثاليـة في نصوص مثال غازي المسرحية اشكان حسين غالي   –  تمار ميثم جامعة بابل/كلية الفنون الجميلة الملخص  يعنى هذا البحث بدراسة المثالية في نصوص الكاتب العراقي (مثال غازي) المسرحية ، حيث تمحور البحث الحالي في أربعة فصول . وتضمن الفصل الأول منها وهو الإطار المنهجي للبحث مشكلة البحث …

أكمل القراءة »

” أنطولوجيا الاداء الحي ” تأليف كـــوليــــن دوتـــي ترجمــة : أحمد عبد الفتاح

     تساعدنا الأنطولوجيا *في وصف وتمييز مجالات المعرفة حتي تستطيع أن تتمثل في أنساق            المعلومات , ولاسيما تخزين المعلومات وترتيبها وا دارة نظــم مثل الفهــارس والكتـالوجــات  وقواعد البيانات . ومن بين أشياء أخري , تساعدنا الأنطولوجيا في تحديد ماهو الضروري في مجال المعرفة , …

أكمل القراءة »

الوحدات الثلاث فی مسرحية «سر شهرزاد» لعلی أحمد باکثير

پريسا نجاتي : النقد المسرحي کان مرافقاً لکتابة المسرحية منذ أقدم الزمن، فمنذ عصر اليونانيين القدماء کان النقّاد يهتمّون بالأعمال المسرحية ويحاولون أن يضعوا لها أسساً وقواعدَ يمکن الحکم علی جودتها بواسطة هذه الأسس والقواعد. ومن أوّل الذين حاول فی هذا المجال وأبدی بآراء قيّمة فی النقد المسرحي، کان الفيلسوف …

أكمل القراءة »

دراسة في “وظيفة الملحقات في مسرحيات شكسبير “

وظيفة الملحقات في مسرحيات شكسبير فاتن جمعة سعدون الملخص       يتناول البحث الموسوم وظيفة الملحقات في مسرحيات شكسبير ، التي تمثل الملحقة فيه عنصرا مهما من عناصر النص المسرحي وأهميتها تتأتى من خلال علاقتها بالعناصر الأخرى الموجودة داخل النص . يقع البحث في خمسة فصول ، تضمن الفصل الأول …

أكمل القراءة »

تعريف المسرح التفاعلي:

المسرح التفاعلي (وسُمِّيَ المسرحَ التحفيزيَّ أيضاً) هو مسرحٌ ملتزم داخلَ المجتمع، ظهرت هذه الصيغة المسرحية وتطورت نتيجة عواملَ عِدَّة. إنها نتيجة مباشرة للحركات المعارضة في أوروبا وأمريكا بعد عام 1968، وقد تطورت مع تطور شكل العالم الحالي والصراعات التي تحكمه وحتى المشكلات التي تعاني منها الدول على اختلاف سياساتها، (كالصراعات …

أكمل القراءة »

المسرحي العراقي أحمد شرجي: تركت قراءة بعض الكتّاب لأنهم لا يملكون الجديد /أحمد سراج

احمد شرجي ممثل ومخرج ومؤلف وأكاديمي من العراق، مثّل عدداً من العروض المسرحية، يقيم في هولندا، لكنه ينتهز أي فرصة لربط نفسه بعالمه العربي من خلال سفره الدائم إلى العراق، ومشاركته الفعالة في الأنشطة المسرحية في الخليج خصوصاً دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي إفريقيا خصوصاً المغرب العربي. } كيف يمكن …

أكمل القراءة »

اوراق فنية جبار جودي والسينوغرافيا/‏عبدالعليم البناء‏.

إذا كان أحد من المعنيين بالمسرح ، يحق له التنظير والحديث عن فن السينوغرافيا ، الذي يمثل عصب العملية الابداعية المسرحية ، في ماضيها وراهنها ومستقبلها ، فأعتقد أن المخرج السينوغراف الدكتور جبار جودي العبودي هو الأحق بذلك ، لأنه مارس هذا الفن عمليا قبل أن يتصدى له نظريا ، …

أكمل القراءة »