أخبار عاجلة

صدر حديثًا عن دار "روافد" للنشر والتوزيع كتاب "عاشق المسرح والتاريخ: محفوظ عبد الرحمن في محاورات النقاد"، من إعداد وتقديم الإعلامية "سميرة أبو طالب".

ثلاثون ناقدًا يكتبون عن مسرح محفوظ عبد الرحمن

صدر حديثًا عن دار “روافد” للنشر والتوزيع كتاب “عاشق المسرح والتاريخ: محفوظ عبد الرحمن في محاورات النقاد”، من إعداد وتقديم الإعلامية “سميرة أبو طالب”.

 

 

ويوثق الكتاب مسرح محفوظ عبد الرحمن بالكلمة والصورة من خلال مقالات كبار النقاد على مستوى مصر والعالم العربي، ويتضمن ملحقًا فوتوغرافيًا لعروض المسارح المختلفة.
وتقول سميرة أبو طالب إن هذا الكتاب يقدم دراسات نقدية متنوعة لنصوص محفوظ عبد الرحمن المسرحية التي قدمها خلال مشواره بداية من عام 1975، وانتهاءً بمسرحية “بلقيس” التي قدمها المسرح القومي عقب ثورة يناير 2011، مشيرة إلى أن كل نص مسرحي تم توثيقه من خلال العروض التي تناولته ومسارحها، والطبعات التي نشرت وأماكنها، ثم بعد ذلك من تناولها من النقاد، ومن قام بمحاكاتها من المبدعين، وما نشر عنها بغير اللغة العربية، ثم توثيق العروض فوتوغرافيا.
وأضافت أبو طالب أن اهتمام مسرح محفوظ عبد الرحمن بقضايا الإنسان العربي وعلاقته بنظم الحكم، وتحررها من الحيز الزمني والمكاني إضافة إلى استلهام التاريخ وطرحه في إطار معاصر لمناقشة قضايا آنية من خلال لغة عربية سلسلة وبسيطة، كان الدافع الأساسي لمادة هذا الكتاب.
الكتاب يتناول أكثر من 30 رؤية نقدية لنقاد مصريين وعرب تناولوا 13 نصًا مسرحيًا لمحفوظ عبد الرحمن.

 

http://dostor.org/


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.