أخبار عاجلة

يعرض حاليا على مسرح دار أوبرا "كوبنهاجن" مسرحية "فيدرا" للكاتب الروائى المسرحي الفرنسى "جان راسين " رائد الكلاسيكية فى الأدب الفرنسى خلال القرن السابع عشر.

 

عرض مسرحية “فيدرا” لراسين على مسرح “كوبنهاجن”

يعرض حاليا على مسرح دار أوبرا “كوبنهاجن” مسرحية “فيدرا” للكاتب الروائى المسرحي الفرنسى “جان راسين ” رائد الكلاسيكية فى الأدب الفرنسى خلال القرن السابع عشر.

 

 

 

وأحداث مسرحية “فيدرا” مستوحاة من مسرحية الكاتب اليونانى “يوربيدس” إلا أن الكاتب المسرحي الفرنسي “جان راسين” طرحها بمعالجة مسرحية جديدة ذات طابع نسائى أكثر منها رجالي.

ويغلب على المسرحية -التى قدمت لأول مرة بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1677- الطابع المأساوي، وقد تميز أسلوب راسين في المسرحية بالشاعرية وسيطرة التراجيديا الفرنسية، وتأخذ المسرحية طابع مأساة مروعة، ورغم إعتماد أحداثها علي عدد قليل من الأشخاص إلا أنها تغوص في أعماق النفس الإنسانية.

وتعد مسرحية “فيدرا” المأساة الأجمل التي عرفها الأدب الفرنسي عبر تاريخه، حيث عمد راسين عبر فصولها إلى إبراز عوامل الخوف والقلق والغيرة والحقد من خلال الإغواء لأهواء القلوب وطبائع البشر.

وقد أتبع راسين أسلوب المدرسة الكلاسيكية من حيث وضوح الشخصيات وطول الحوار وتحليل النفوس البشرية والتقييد بوحدات الزمان والمكان.. ومن المنتظر أن يستمر العرض المسرحي حتى الثالث من يناير القادم.

 

http://www.akhbarelyom.org.eg


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.