أخبار عاجلة

افتتح الاثنين بالمغرب فضاء تطوان المتوسطي الثامن للمسرح المتعدد٬ بمشاركة فرقة جمعية الابداع المسرحي من تونس وفرقة مطرانية شبرا الخيمة من مصر وفرقة رياض الابداع فوكة من الجزائر وفرقتي مسرح اليوم والغد والمسرح الادبي من المغرب وفرقة المركز الثقافي الملكي من الاردن.

مهرجان تطوان المتوسطي يزخر بفسيفساء مسرحية

افتتح الاثنين بالمغرب فضاء تطوان المتوسطي الثامن للمسرح المتعدد٬ بمشاركة فرقة جمعية الابداع المسرحي من تونس وفرقة مطرانية شبرا الخيمة من مصر وفرقة رياض الابداع فوكة من الجزائر وفرقتي مسرح اليوم والغد والمسرح الادبي من المغرب وفرقة المركز الثقافي الملكي من الاردن.

 

 

وافتتحت هذه التظاهرة الثقافية٬ التي تستمر الى السبت وتنظمها مؤسسة المسرح الادبي بتطوان بدعم من وكالة تنمية اقاليم الشمال ومجلس جهة طنجة تطوان٬ بعرض مسرحية جمعية الابداع المسرحي من تونس تحت عنوان “التقارير” وهي من تأليف وإخراج الفنان محرز الغالي.

وتروي المسرحية قصة باحث عربي في مجال الكيمياء تعرض للاضطهاد والاختطاف من قبل عناصر امنية اسرائيلية بسبب مواقفه من تحولات امنية وسياسية عرفها العالم قبل نحو 10 سنوات.

وتم افتتاح معرض تشكيلي جماعي للفنانين المغاربة كعبد الواحد أشبون وسعيد ريان ويوسف الحداد ومحمد العمراني وسعاد الكوطيط.

ويجمع المعرض بين مقاربات فنية مختلفة تنتمي الى المدرسة الانطباعية والمدرسة الواقعية والعصامية، ويؤرخ للجيل الثالث لفناني مدرسة تطوان التشكيلية واختياراته الفنية والبحث عن صيغ تعبيرية جديدة.

ويتمحور المعرض حول علاقة التشكيل بالموسيقى عبر التعبير باللون والصيغة والاشكال.

ويهدف هذا المعرض٬ حسب المنظمين الى اشراك المتلقي في دعم العمل الفني والتعريف بانتاجات المدرسة الفنية التطوانية الحديثة وربط ماضي الفن التشكيلي بتطوان بحاضره.

ويتضمن برنامج الملتقى عرض مسرحية “هي مولد” من اخراج فادي فوكيه (مصر) ومسرحية “طيحة ونوضة” من تأليف واخراج يوسف حبوش (الجزائر) ومسرحية “لعبة الحب” من اخراج الفنان محمد خدي (المغرب) و وتاليف الكاتب الفرنسي ماريقو، ومسرحية “عشيات الحلم” من تأليف مفلح العدوان واخراج فراس المصري (الاردن) ومسرحية “شعكوكة” المقتبسة عن مرسحية “عيشة قنديشة” للمبدع امحمد بنونة (المغرب).

وسيتم خلال التظاهرة المسرحية تكريم الفنان المسرحي المغربي محمد الجم على مساره الفني اضافة الى الفنانين المصريين منال سلامة٬ وهي ممثلة بالمسرح القومي المصري٬ ومحمد رياض بحضور نقيب الفنانين الاردنيين حسين محمد يوسف الخطيب وامين عام مكتب الهيئة العربية للمسرح في عمان، والذي أخرج وشخص العديد من الاعمال التلفزيونية والمسرحية بالاردن٬ من بينها “فجر الاحرار”.

وستنظم الاربعاء ندوة حول “مظاهر التجديد في المسرح المغربي الجديد” بمشاركة عبد الكريم برشيد ورشيد أمحجور ويوسف الريحاني ومحمد المعادي٬ وندوة اخرى الجمعة حول “المسرح العربي راهن ورهان”٬ بمشاركة عمر دوارة (مصر)وعبد الغني بن طارة (تونس)ويوسف حبوش (الجزائر)وعبد الكريم برشيد.

ويترأس لجنة التحكيم المسابقة المسرحية المؤلف والمبدع المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد٬ كما تضم اللجنة كل من الكاتب المسرحي محمد أنقار ورجال المسرح والاعلام محمد مشبال ويوسف الريحاني وجواد الدويري والمطربة سميرة القادري وعبد الغني بن طارة وناصر عبد المنعم وحسن بنزيان.

وسبق لمؤسسة المسرح الادبي بتطوان ان كرمت خلال الدورات السابقة احمد الطيب العلج (2005 ) وعبد الكريم برشيد (2006) والاعلامي خالد مشبال (2007) والمسرحي الاسباني خوصي مونليون (2008) والمبدع العربي سلمان نايف الناظور (2009).

 

 

http://www.middle-east-online.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.