أخبار عاجلة

اختارت وزارة الثقافة القطرية العرض المسرحي «البوشية» لتمثيلها في فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة التي تستضيفها الدوحة خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير القادم.

الدوحة تستضيف مهرجان المسرح العربي

اختارت وزارة الثقافة القطرية العرض المسرحي «البوشية» لتمثيلها في فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة التي تستضيفها الدوحة خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير القادم.

 

 

وتتنافس في هذه الدورة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح ومقرها الشارقة، 9 عروض على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة البالغة قيمتها المادية 100 ألف درهم إماراتي.

«بوشية» قطر

وكانت الهيئة اختارت 8 عروض وتركت لقطر حرية اختيار العرض الأخير باعتبارها الدولة المضيفة للمهرجان.

وتدور مسرحية «البوشية» في إطار من الصراع الطبقي الذي يكتسي شكل قصة حب بين البطل الذي ينتمي إلى الطبقة الراقية والبطلة التي تعمل راقصة، ويرفض والد البطل هذه العلاقة لكون الراقصة لا تليق بمكانتهم الاجتماعية.

ويكتشف الابن أن الوالد مصرّ على رفض الزواج لأن والدته عملت في مجال الرقص، ما سيعزز موقف البطلة التي أراد لها المؤلف أن يتعاطف معها الجمهور.

ويتم خلال العرض اللجوء إلى دمج الخيال بالواقع من خلال مجموعة من اللمسات التراثية التي تساهم في أدائها فرقة استعراضية.

9 عروض

وكانت الهيئة العربية للمسرح أعلنت مشاركة 9 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي في الدوحة وهي «تمارين في التسامح» تأليف عبد اللطيف اللعبي لفرقة «نحن نلعب للفنون» (المغرب)، و«امرأة من ورق» تأليف واسيني الأعرج وإخراج صونيا (الجزائر)، و«انفلات» تأليف وإخراج وليد الدغسني (تونس) و«ياما كان» تأليف يارا أبو حيدر إخراج وحيد العجمي (لبنان تونس)، «الديكتاتور» تأليف عصام محفوظ وإخراج لينا أبيض (لبنان)، و«باسبورت» تأليف حيدر جمعة وإخراج علاء قحطان (العراق)، و«مندلي» تأليف جواد الأسدي وإخراج عبدالله التركماني (الكويت) و«صهيل الطين» تأليف اسماعيل عبدالله وإخراج محمد العامري (الإمارات).

وذكر بيان للهيئة العربية للمسرح أن 96 عرضا نافست للوصول إلى المرحلة النهائية اختير منها العروض الثمانية السابقة.

وأوضح البيان أن لجان المشاهدة أوصت باختيار العروض التي وجدت أنها الأفضل للتنافس.

 

http://www.alqabas.com.kw


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.