أخبار عاجلة

صدر عن مجلة دبي الثقافية كتاب "شؤون وقضايا مسرحية" للكاتب والمخرج السوري فرحان بلبل، يرصد فيه أحوال المسرح العربي والسوري، خاصة التي شهدت تغييرات ضمن الأحداث السياسية والاقتصادية، موضحا أن قضايا المسرح العربي خلال الأربعين عاما الماضية تجسدت بجلاء في المواضيع التي طرحتها العروض المسرحية.

قضايا راهنة في «شؤون وقضايا مسرحية» لفرحان بلبل في مجلة دبي الثقافية

صدر عن مجلة دبي الثقافية كتاب “شؤون وقضايا مسرحية” للكاتب والمخرج السوري فرحان بلبل، يرصد فيه أحوال المسرح العربي والسوري، خاصة التي شهدت تغييرات ضمن الأحداث السياسية والاقتصادية، موضحا أن قضايا المسرح العربي خلال الأربعين عاما الماضية تجسدت بجلاء في المواضيع التي طرحتها العروض المسرحية.

وينقسم الكتاب، الذي يقع في 370 صفحة من القطع المتوسط إلى قسمين، الأول عن المسرح العربي يتحدث فيه جمهور المسرح، وهل يعود النص المسرحي إلى الخشبة والمسرح  ووسائل الاتصال والحداثة في المسرح العربي، والمسرح الفقير، ودور الرقابة على حرية المسرح، والقواعد الفنية لبناء المونودراما.

 

 

أما القسم الثاني، فخصصه للمسرح السوري بداية من مسرح الهواة والارتجال الشائع فيه، وماضي مسرح الطفل وحاضره، وثقافة الممثل وأثرها على البنية الفنية للعرض المسرحي، والمسرح السوري تحليل وذكريات.

 

 

ويخلص الكتاب إلى أن المسرح العربي يمتلك مقومات كثيرة تجعله قادرا على إحراز مكانة مهمة في الثقافة العربية، والمخرج المسرحي السوري فرحان بلبل أصدر الكثير من الكتب والدراسات عن المسرح العربي والعالمي، والمؤلفات المسرحية، منها “الليلة الأخيرة وديك الجن الحمصي والجدار”.

 

http://shorouknews.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.