أخبار عاجلة

فتح باب الاشتراك فى مهرجان “مسرح بلا إنتاج”

 

أعلن مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية عن فتح باب الاشتراك فى مهرجان التذوق المسرحى الخامس “مسرح بلا إنتاج”، والذى يقام بمكتبة الإسكندرية، ومسرح بيرم التونسى بالإسكندرية، وبالتعاون مع فريق creation group، والبيت الفنى للمسرح، ونادى مسرح التذوق، فى الفترة من 15 : 20 ديسمبر المقبل.

تقوم فلسفة “مسرح بلا إنتاج” على تعويض غياب التمويل عن طريق إعمال خيال فريق العمل للوصول إلى حلول مبتكرة للتعبير عن الفكرة التى يطرحها العرض.

وتهتم الفلسفة بترشيد استخدام المادة بالصورة التى تتفق مع إعلاء قيمة الفكر، وإيجاد الحلول الإخراجية الخلاقة، بحيث يبتعد فريق العمل بقدر الإمكان عن الاعتماد على الإنفاق المادى بوصفه وسيلة سهلة لصناعة مشهد مسرحى مبهر؛ فمن الممكن صناعة مشهد يتحقق فيه الثراء البصرى عن طريق إعادة استخدام أجزاء من العناصر المادية لعروض سابقة للفرقة، أو إعادة تدوير مخلفات البيئة، أو الاعتماد على خامات بسيطة.

ويهدف المهرجان إلى منح فرص غير محدودة لشباب المسرحيين لممارسة المسرح، وتوفير مناخ صحى لتقديم عروضهم بالصورة التى تبرز إمكاناتهم الفنية، والمساهمة فى ترسيخ فكرة المسرح من خلال تقديم عروض مسرحية تتميز بالجدية بما يكفل زيادة الإقبال الجماهيرى، فتتحقق عملية بناء جمهور جديد للمسرح، وفتح باب الحوار بين الجمهور وصناع العرض عن طريق المناقشات التى تعقد عقب كل ليلة عرض.

ويسعى المهرجان أيضًا إلى تأكيد مبدأ حرية الإبداع من خلال تقديم العروض التى تناقش كافة القضايا، وتشجيع فنانى المسرح فى مصر على التنافس الشريف بالصورة التى تمثل دافعاً للإعلاء من قيمة الجودة عند بناء العرض المسرحى، وتقديم مسرح يحمل رسالة تنويرية، ويشارك فى صنع مستقبل أفضل.

ويقام المهرجان على المسرحين الصغير والكبير بمكتبة الإسكندرية، ومسرح بيرم التونسى، وذلك على مدار ستة أيام؛ خمسة أيام بواقع عرضين فى اليوم الواحد، ويوم لحفل الختام وتوزيع الجوائز والتكريم.

ويشارك العرض الفائز بجائزة “أفضل عرض مسرحى” فى مهرجان الإسكندرية الدولى للمسرح الذى تعقد دورته الأولى فى فبراير 2013، وتشارك فيه فرق مصرية وأجنبية.

ويجب على المتقدم تحديد اسم الفرقة المشاركة إذا كانت مستقلة، أو الجهة التى تنتمى إليها إذا كانت رسمية، وتطبيق العرض لفلسفة “مسرح بلا إنتاج”، وألا يكون قد سبق إنتاج العرض أو تقديمه بأى شكل من الأشكال، وألا تقل مدة العرض عن 30 دقيقة وألا تزيد عن 75 دقيقة.

 

 

 

كتبت أمل علام

http://www1.youm7.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.