مشهد مليء بالحماس والحركات المسرحية المرسومة بدقة مبهرة، كانت خير بداية لمسرحية "إخوان شما"، التي عرضت مساء أمس الأول على مسرح أبوظبي بمنطقة كاسر الأمواج، ضمن برنامج الأنشطة والفعاليات لليوم الوطني الـ 41، الذي ينظمه نادي تراث الإمارات، ويرعاه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات.

«إخوان شما» مسرحية كوميدية بنكهة إماراتية

مشهد مليء بالحماس والحركات المسرحية المرسومة بدقة مبهرة، كانت خير بداية لمسرحية “إخوان شما”، التي عرضت مساء أمس الأول على مسرح أبوظبي بمنطقة كاسر الأمواج، ضمن برنامج الأنشطة والفعاليات لليوم الوطني الـ 41، الذي ينظمه نادي تراث الإمارات، ويرعاه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات.

 

 

أحمد السعداوي (أبوظبي) – جاء اختيار المسرحية بوصفها واحدة من الأعمال المسرحية ذات الصبغة الإماراتية الخالصة والمعبرة عن الهوية الإماراتية بامتياز، ودارت أحداثها في سياق منافسات إبداعية لشخوص العرض تبارى في تقديمها مجموعة من نجوم المسرح الإماراتي.

حوار الأجيال

شما ونورا زوجتا الأخوين حميد وعبد الله، والتي أدى شخصيتهما الفنانتان الإماراتيتان سلوى الأميري وبدور محمد، اللتان قدمتا مباراة رائعة في فنون الأداء المسرحي الراقي عقب تقمصهما للشخصيتين المتعارضتين في كل المواقف والآراء ما يجعل من بيت العائلة الذي يقيمون فيه، ساحة للخلافات والنزاعات بينهما.

مرعي الحليان مؤلف العرض الذي قام بدور الشقيق الأكبر حميد بالإضافة لكل من النجمين حسن رجب وابراهيم استادي، تمتعوا جميعاً بحضور مميز على خشبة المسرح عبر تكوينات مسرحية مرسومة بإحكام متقن.

أما عن أحداث مسرحية “إخوان شما”، فتدور في إطار نبش المفارقات القائمة في الحوار القائم بين ثلاثة أجيال من الإخوة ينتمون إلى أسرة واحدة، حيث يأتي الثلاثة من مرجعيات ثقافية مختلفة تبعا للأزمة والحياة التي عاشوها، فالأخ الأكبر حميد لا يزال يسير على خطى أبيه الصياد، الرجل الأمي الذي يمتلك قناعة بأن قرار الأسرة بيده، وهو قائد وربان سفينتها، فيما الأخ الثاني عبدالله الذي يعيش حياة رومانسية ويبعد نفسه عن القرارات الصارمة، وتردده في اتخاذ القرار قد جعله لقمة صائغة في سيطرة زوجته على تفاصيل حياته، قد جعله يعيش على هامش الحياة، متصالحا مع كل طرف، أما جاسم وهو الأصغر الذي يمثل جيل اليوم، الشاب الذي يعيش على ثقافة الاونلاين، فهو الذي يرى أن الحياة في منزل الأسرة بتلك القيود الصارمة، هي مصادرة لآرائه وتطلعاته ورؤاه.

مواقف كوميدية

إلى ذلك يقول الكاتب المسرحي الإماراتي والفنان مرعي الحليان، إن مسرحية إخوان شما وعبر مواقف كوميدية نابعة من حياة الأسرة التي يعيش فيها الأخوة الثلاثة مع زوجاتهم، تحاول أن تكشف وتعري تلك الهوة التي تفصل الأجيال الثلاثة فيقرر الأخ الأصغر ان يرحل عن منزل الأسرة ويطالب بحقه ونصيبه في بيت أبيه، ويواجه برفض من الأخ الأكبر باعتبار ان الأسرة لابد وان تعيش بقية حياتها في بيت واحد حتى ولو اختلفت الرؤى والتطلعات..

ايضا تحاول مسرحية إخوان شما، ان تبرز صفات الأجيال الثلاثة، حيث الأخ الأكبر الذي لا زال يتمسك بثقافة زمن الغوص على اللؤلؤ، والأخ الأوسط الذي لا زال يتمسك بأغنيات جيل الثمانينات والأخ الأصغر الذي تنطلق رؤاه مع إيقاع العصر الحديث.

وأشاد الحليان بجهود المخرج القدير ابراهيم سالم، الذي ساهم في إبراز المسرحية بهذا الشكل المبهر، إضافة إلي الأداء المسرحي المتمكن لكل من الفنان حسن رجب، إبراهيم استادي، والمشاركة النسائية لكل من بدور محمد، سلوى الاميري، أما ديكورات الفنان حميد الغص، وإضاءة الفنان محمد جمال والمؤثرات الموسيقية للفنان ميرزا المازم، دعمت هي الأخرى نجاح المسرحية في تحقيق نجاح جماهيري كبير.

صدى طيب

أوضح مرعي الحليان أن اخوان شما من إنتاج المسرح الحديث بالشارقة 2011، وعرضت المسرحية خلال مهرجان أيام الشارقة المسرحية عام 2011، كما شاركت في عروض المسرحي 2012 حيث قدمت خمسة عروض في إمارات الدولة، وتواصل عروضها في العاصمة أبوظبي.. وقد لاقت صدى طيبا حين عرضها، حيث استحسن الجمهور الكوميديا الراقية القائمة على المفارقات، خلال أحداثها.

 

http://www.alittihad.ae


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة