أخبار عاجلة

المسرحية الكوميدية (زفاف الموتى) جديد فرقة الأحفاد

 

انهت فرقة أحفاد المسرح، البروفات على مسرحيتها الجديدة، «زفاف الموتى»من تأليف واخراج كاشف سميح، والتي قامت بجلها داخل إحدى المقابر، من باب الاقتراب والتعايش مع أجواء الموت، لجهة وترسيخها في إحساس الممثل،


وقد أراد المخرج كاشف سميح ذلك كي يقترب الممثل أكبر قدر ممكن من الاحساس بالموت، وتقدم عروض هذه المسرحية، برعاية وزير الثقافة، التي قامت الفرقة بإنتاجها الخاص، مساء اليوم وغدا، 28 – 29 من الشهر الجاري، في الثامنة مساء، على مسرح محمود أبو غريب في المركز الثقافي الملكي. «الرأي» حاورت المخرج سميح حول المسرحية.

من أين جاءت فكرة، ونص المسرحية؟

طرح فلسفة الموت بفكر ديني، وقد جاءتني الفكرة عندما كنت أمشي في زفة لصديق لي، وعند مرورنا بمقبرة توقفت الزفة احتراما للموتى، وكان ما حدث بالنسبة لي يعد صمت مسرحي، ففكرت هل للأموات زفاف، فشرعت في تأليف هذه المسرحية مستمدا مرجعياتها، وحواراتها من تفاسير آيات القران الكريم التي تتحدث عن الموت ومن كلام بعض الفقهاء في الدين.

هل للموسيقى كعنصر مسرحي دور في هذا العمل الجديد؟

ستكون هناك ثيمة من جمل وألحان ل( زفة ) بشكل زمني بطيء يخدم اطروحة العرض، وأيضا مؤثرات موسيقية روحانية ( شرقية وغربية )، خادمة للكلمة المثقلة المطواعة للمعنى المراد.

والديكور؟

لعدم وجود امكانيات مادية سنركز على الاضاءة،لإنشاء كتل وظلال لتصبح كتلة مكثفة لجهة خدمة مضمون العرض، وتعويض الديكور.
والملابس؟

يجيء تصميمها مجردا من أي دلالات، حيث ستكون عبارة عن لباس أسود كأساس لوني، ويعتليه رداء شفاف.

جديد الفرقة؟

تستعد إدارة الفرقة لتكليف بعض اعضائها، لعمل أوبريت ( القدس… إسلامية)ن ويعرض بمناسبة يوم الارض المقبل.
وينهض بمختلف الأدوار الممثلون: محمد الصالحي، محمود ابو العرايس، علاء عسيلة، محمد عسيلة، موسى حسن، أسامة محمد، معتز العسال، حسن أسعد، محمد ابو الوفا، خالد عطاف، محمود ابو شمعة، محمد أبو ثائر، والموسيقى والديكور والملابس: اعضاء الفرقة.
ويذكر بأن الفرقة، التي تأسست في العام 1999، وسجلت لدى وزارة الثقافة منذ عام 2004، تشتغل على استقطاب الجمهور من خارج الوسط المسرحي، لذلك تجيء عروضها مبسطة، لتخاطب جميع المستويات الفكرية، وكانت قدمت الفرقة عشرين عملا مسرحيا، منها: الصرخة، حق انتيجونا، رحلة حنظلة، فتاة الموت، الديمقراطية النووية، سيناريو ابليس، العقم، المهزلة، هلوسات ( التي عرضت بمناسبة مرور 1400 عام على بداية تنزل القران الكريم )، ومسرحية ( حكاية هرمنا )، وأوبريت رسول الاصلاح.

 

عمان – جمال عياد

http://www.alrai.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.