تم اختيار العرض المسرحي الكويتي «مندلي» لدخول المنافسة النهائية على جائزة سمو الشيخ د. سلطان القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، مع ثمانية عروض عربية في مهرجان المسرح العربي الخامس، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، في الدوحة من 10 إلى 16 يناير المقبل.

«مندلي» للجيل الواعي تنافس على جائزة القاسمي

تم اختيار العرض المسرحي الكويتي «مندلي» لدخول المنافسة النهائية على جائزة سمو الشيخ د. سلطان القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، مع ثمانية عروض عربية في مهرجان المسرح العربي الخامس، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، في الدوحة من 10 إلى 16 يناير المقبل.

وذكرت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح أن 96 عرضاً قطعت سباق المسافة نحو المرحلة النهائية، إذ وسعت من وسائل حكمها على الأعمال المتقدمة بمشاهدتها مباشرة، مشكلة لجانا لمشاهدة العروض المسرحية كالتالي: المغرب ضمن مهرجان المسرح الوطني المحترف في مكناس، الجزائر ضمن مهرجان المسرح الوطني المحترف في الجزائر العاصمة، مصر ضمن موسم عروض خاص بلجنة المشاهدة، تونس ضمن الموسم المسرحي الأول الذي أقيم خصيصا للعروض بالتعاون بين اتحاد الفنانين والهيئة العربية للمسرح، الأردن ضمن عروض مهرجان الشباب والموسم المسرحي ومهرجان المسرح الأردني، دول مجلس التعاون في مهرجان المسرح الخليجي الذي عقد في صلالة.
وأضافت الأمانة أن الاختيار يعتمد على مراعاة تحقق الشروط الفنية، واختيار العروض الأعلى بغض النظر عن الدول، حيث لا يعتمد نظام المهرجان أو المسابقة الاختيار حسب الدول، لذا اختارت اللجنة تسع مسرحيات هي: «تمارين في التسامح» تأليف عبداللطيف اللعبي ومحمود الشاهدي لفرقة نحن نلعب للفنون- المغرب.
و»امرأة من ورق» تأليف واسيني الأعرج وإخراج صونيا لفرقة مسرح جهوي عنابة – الجزائر، و»انفلات» تأليف وإخراج وليد الدغسني لفرقة إسبيس للإنتاج الفني – تونس، و»ياما كان» تأليف يارا أبو حيدر وإخراج وحيد العجمي لفرقة مسرح البيت – لبنان.
و»الدكتاتور» تأليف عصام محفوظ وإخراج لينا أبيض لفرقة بيروت 8:30 – لبنان، و»باسبورت» تأليف حيدر جمعة وإخراج علاء قحطان للفرقة الوطنية للتمثيل – العراق، و»مندلي» تأليف جواد الأسدي وإخراج عبدالله التركماني لفرقة الجيل الواعي – الكويت، و»صهيل الطين» تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج محمد العامري لفرقة مسرح الشارقة الوطني – الإمارات، إضافة إلى العرض الذي تختاره قطر، ليمثلها بصفتها الدولة المضيفة لهذه الدورة من المهرجان.
وسينال العمل الفائز بالجائزة، الذي ستختاره لجنة تحكيم المرحلة النهائية، التكريم من سمو الشيخ د. سلطان القاسمي، في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية في مارس 2013، إضافة إلى أيقونة الجائزة والقيمة المادية للجائزة التي تبلغ مئة ألف درهم إماراتي.
يشار إلى ان عرض «مندلي» لفرقة الجيل الواعي فاز بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان أيام المسرح للشباب التاسع، إضافة إلى جائزتي أفضل إخراج لعبدالله التركماني، وأفضل ممثل بدور ثان لضاري عبدالرضا.

 

فادي عبدالله

http://www.aljarida.com


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.