أبو طالب فى معرض الشارقة : المسرح فن الديمقراطية وعدو الطغاة

عقدت ضمن البرنامج الثقافى لمعرض الشارقة الدولى للكتاب الـ٣١ ندوه بعنوان : المسرح سرد الحياة .

شارك فيها كل من ميساء ماجد الشامسى ، د. أسامة أبو طالب ،هيثم الخواجة وعبد الله عبد القادر ،وأدارها مرعى الحليان .

 

تضمنت الندوة حوارات ثريه حول عنوان الندوة الذى رفضه د. أسامه أبو طالب وقال أن المسرح عدو السرد الأول لان المسرح ،بعكس السرد، فعل والسرد يحتاج إلى وساطه والمسرح طرح لفن الحياه ، وفعل متجدد لا وساطة فيه .

 

 

وقال أبو طالب أن المسرح هو فن الديموقراطية ، لهذا كفن لا ينشأ أو يزدهر إلا فى بيئة ديموقراطية ، ففى المسرح يقتسم فيه الناس أدوارهم بعداله ، بالاضافة إلى أنه كان لقاء حميم واستمع لبعضنا البعض ، لكى نصل إلى حل للعقده التى تقابلنا كما فى المسرح التقليدي ، أو نشخص المشكلة ونكتفى بوضعها فى دائره الضوء تمهيدا لحلها كما فى المسرح الحديث .
وأضاف أبو طالب أن فن المسرح الحقيقى ضد كل قيم الظلم والاضطهاد ، فلا يمكن لمسرح أن يمجد مثلا التطرف العنصري أو يكرس للقهر ، لذلك يشهد الطغاة فى كل الدنيا فن المسرح ، الذى هو فن الجدل الحقيقى والطغاة لا يقبلون بغير مايقولون.. وقال أن فن المسرح لم يظهر فى عالمنا العربى إلا عام ١٨٤٨ على يد مارون نقاش الدى شاهد مسرحية موليير فى روما وسعى لتقديمها لأول مره لعالمنا العربى ، مشيرا إلى أنه لايأخذ بالأداء التى تحاول أن توجد أصلا لكل شيء ، بالحق وبالباطل ، فى ثقافتنا العربية ، كأن يرجع إرهاصات المسرح إلى بن رشد مثلا ، عندما ترجم الإلياذة والأوديسة لهوميروس .
http://www.shorouknews.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *