أخبار عاجلة

مهرجان بغداد المسرحى يختار “ليلة القتلة ” لتمثيل مصر

من ضمن 10 عروض مصرية طلبت المشاركة فى مهرجان بغداد العربى المسرحى الأول، الذى تبدأ فعالياته اليوم الاثنين، اختارت إدارة المهرجان مسرحية «ليلة القتلة» لتمثيل مصر بالمهرجان.


المسرحية تناقش موضوع التمرد على السلطة التى تقهر الآخر، وتحرمه من حريته فى التعبير عن آرائه، كما تناقش المسرحية الفارق الرفيع بين الثورة المالكة لأفكار بديلة لما هو كائن وراسخ، والفوضى التى ستنشأ حتماً حين يكون التمرد غير مؤسس على رؤية شاملة واضحة لهذا الكائن المستقر المغضوب عليه، فتيمة المسرحية الأساسية القائمة على مناقشة فكرة التمرد والثورة على التقاليد الراسخة، الممثلة هنا فى السلطة الأبوية بامتداداتها المختلفة «سياسية أو دينية أو مجتمعية» أعجبت بها لجنة المشاهدة بالمهرجان، وطلبتها بالاسم لتشارك فى مسابقته الرسمية.

وعن تلك المشاركة يقول مخرج العرض تامر كرم: نحن سعداء باختيار مسرحيتنا لتمثيل مصر، ونتمنى أن نرفع اسم مصر ونشرفها بمشاركتنا فى هذا المهرجان المهم، والحمد لله خلال عرض المسرحية فى القاهرة على مسرح الطليعة.. حققت نجاحا كبيرا، وعرضت لمدة تجاوزت الـ90 يوما بالإضافة لعرضها فى مركز الإبداع بالإسكندرية، ثم مشاركتها فى مهرجان دول البحر المتوسط فى تطوان/المغرب ديسمبر 2011، ونالت جائزة أحسن عرض.

المسرحية من تأليف الكاتب الكوبى الشهير خوزيه تريانا وبطولة محمد يونس وجيسى 
وريهام سامى، وإعداد وإخرج تامر كرم، وتدور أحداثها فى إطار لعبة تمثيلية بين ثلاثة أبناء‏،‏ شاب وفتاتين‏،‏ حيث قرر لالو وبيبا التمرد على سلطة الأب والأم من خلال هذه اللعبة، التى يقوم فيها الثلاثة بتمثيل دورهم وطريقتهم فى التعامل مع الأمور واضطهادهما للابن الأكبر، لولا فى مواقف تافهة، أو تخالف رؤيتهما، بينما تدافع كوكا عنهما رغم مشاركتهما فى اللعبة التى تثبت تجنى الأب والأم على الأبناء وحرمانهم من حرية التعبير عن آرائهم، أو تخطيط حياتهم بعيدا عن هذه السيطرة‏.‏

 

كتب جمال عبد الناصر

 

http://www1.youm7.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.