أخبار عاجلة

(نهاية العالم ليس إلا) للخطيب تشارك في مهرجان مسرحي جزائري

تشارك مسرحية «نهاية العالم ليس إلا» للمخرج الأردني نبيل الخطيب عن نص للكاتب الفرنسي جان لوك لاغارس، في المهرجان الثقافي للمسرح الدولي الذي انطلقت فعالياته أول من أمس في ولاية بجاية الجزائرية. وتعرض مسرحية الخطيب ضمن فعاليات المهرجان، اليوم وغداً.

المسرحية التي يكرّم المسرحي عمر فطموش مدير المهرجان الثقافي للمسرح الدولي فريقها، تناقش حالة الفوضى التي تعم المجتمعات، وبدت تتسلل حتى إلى أفراد العائلة الواحدة.
وتحكي قصة أربعة أشخاص؛ كاثرين المتزوجة من رجل «ضائع» ومشتت التفكير وهو «انطوان»، وشقيقه الذي يعود من الغياب (السفر)، وشقيقتهم سوزان التي حاولت طوال المسرحية أن تعمل على «لم شمل العائلة» على مائدة واحدة.
شخصيات العمل الذي شارك في الدورة الأخيرة لمهرجان مسرح المحترفين العام الماضي، تعاني من الانكسار، لأسباب ترتبط ببعضها، وهو الانكسار الذي عبّر عنه الحوار الطويل الذي احتلّ مساحة كبيرة من زمن العرض، خصوصاً ذلك الذي قدمه لويس محمّلا بدلالات ورموز ذات بعد عربي أيديولوجي فلسفي عميق.
يشارك في المسرحية الفنانون: زيد خليل مصطفى، رزان الكردي، حنين العوالي، موسى السطري. ترجمة النص د. ماري إلياس، إضاءة محمد المراشدة، الديكور لتوفيق الرواجفة، وسمير الخوالدة مخرج مساعد. «نهاية العالم ليس إلا» شاركت مطلع العام الحالي في مهرجان قرطاج المسرحي.

 

http://www.alrai.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.