هناء عبدالفتاح .. ورحل مؤسس مسرح الفقراء بمصر

 

في صمت أشبه بما كان عليه في حياته رحل الفنان والمخرج المسرحي والدكتور بمعهد السينما هناء عبد الفتاح عن عمر يناهز 72 عاماً بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة ليدفن يوم الجمعة قبل الماضية قبل الماضية بمقابر الأسرة بطريق الفيوم.


 

 

وجاء العزاء الذي أقامه له شقيقه المخرج انتصار عبدالفتاج الاثنين الماضي بمسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين ليكون بمثابة إعلان عن القيمة التي منحها للمسرح بجهد لم يبخل به طيلة حياته.

 

حيث حضر العزاء وزير الثقافة د. صابر عرب ووزيري الثقافة السابقين د. شاكر عبد الحميد ود. عماد أبو غازى فضلا عن أساتذة معهد السينما وأكاديمية الفنون المسرحية بينهم د. سناء شافع و د. حسن عطية والمخرج جلال الشرقاوى والروائي بهاء طاهر، ومن الفنانين أشرف عبد الغفور النقيب وأحمد السقا وأحمد ماهر  والفنانة لقاء الخميسى المخرج خالد جلال والمخرج رامى إمام وممدوح الليثى بالإضافة إلى طلبة المعهد تلامذة الراحل.

 

والراحل ينتمي لعائلة “غبن” بمحافظة الشرقية وتحديدا قرية “تلراك” مركز أولاد صقر، والده الفنان الراحل الكبير عبدالفتاح غبن الذي كان يعمل في مجال التمثيل والإخراج أيضا .

 

شارك عبدالفتاح في إحياء المسرح المصري وربط بين الثقافة البولندية والمصرية وتتلمذ على يد المخرج المسرحي البولندي العالمي “جيرزي جروتوفسكي” خاصة في مدرسته المسرحية الشهيرة ” نحو مسرح فقير” Poor Theater ” .

 

تزوج الراحل من الفنانة المسرحية البولندية “دوروتا متولي” وشاركها تقديم الثقافة البولندية في مصر والعالم العربي وبالعكس، فقامت مصر بناء على اقتراحاته باستضافة أهم فرق المسرح التجريبي البولندية مثل فرقة “مسرح جردينتس” و”بروفيزيوم” و”مسرح الإنسان” و”دمية بياويستوك”  و” مونتوفنيا” حيث شاركت هذه الفرق وغيرها في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي بالقاهرة وحصلت على العديد من جوائزه .

 

وفي مجال ترجمة الأعمال الأدبية من البولندية الي العربية قام عبدالفتاح بمساعدة زوجته في ترجمة أعمال نخبة من الأدباء والشعراء البولنديين الحاصلين على جوائز نوبل من أمثال الروائي “هنريك شينكييفيتش” مؤلف رواية “كوفاديس” والروائي “فواديسواف ريمونت” مؤلف رواية الفلاحون بالإضافة إلى مختارات من قصائد الشاعر “تشيسواف ميووش” . كما ترجم الدراما المسرحية والدراسات النظرية عن أهم المبدعين المسرحيين .

 

ومن ناحية أخرى سطر هناء عبدالفتاح بقلمه العديد من المقالات والدراسات المتخصصة حول المسرح والدراما البولندية في أهم المجلات الثقافية في مصر والعالم العربي، وشارك أيضا في إعداد الورش المسرحية للبولنديين بمركز الهناجر للفنون وهي الورش التي حصل بها على جائزة الدولة التشجيعية فنون في التسعينيات من القرن الماضي .

 

حصل على جوائز أخرى أهمها  جائزة الدولة التقديرية للفنون وجائزة المجد الأدبي والفني التي تمنحها وزارة الثقافة البولندية لمن أدوا خدمات جليلة للأدب والفن في بولندا .

 

شارك عبدالفتاح في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية واشتهر عنه تقديم أدوار “اليهودي” الإسرائيلي في عدد من المسلسلات كان آخرها دور “مزراحي” الرجل الإسرائيلي مع الفنان عادل إمام في مسلسل “فرقة ناجي عطا الله” الذي عرض في رمضان الماضي وكان آخر أعماله.

 

كما قدم في الموسم نفسه دور “الخواجة” في مسلسل “الصفعة” وجسد من خلاله دور عميل الوكالة اليهودية . وكان للفنان الراحل تجارب سينمائية عديدة أبرزها فيلم “ابن القنصل” مع أحمد السقا كما شارك في معظم أفلام الفنان عادل إمام  الأخيرة مثل “زهايمر” و” بوبوس” و “حسن ومرقص” و”مرجان أحمد مرجان” و ” السفارة في العمارة” . وفي طفولته شارك في عدد من الأفلام الأبيض والأسود منها ” باب الحديد”  و” الفتوة ” .

 

ساهم عبدالفتاح في إثراء الحركة النقدية المسرحية في مصر حيث كتب عددا من المقالات والدراسات المتخصصة حول المسرح والدراما البولندية في أهم المطبوعات والمجلات الثقافية في مصر والعالم العربي وشارك أيضا في إعداد الورش المسرحية البولندية بمركز الهناجر للفنون.

كتب- أحمد السنهوري:http://shorouknews.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.