أخبار عاجلة

عماد الشنفري أول مسرحي عماني يحصل على وسام الاستحقاق بالسلطنة

 

 

 

حصل الكاتب والمخرج المسرحي العماني عماد الشنفري على وسام الاستحقاق بجائزة السلطان قابوس كأول مسرحي يمنح هذا الوسام بسلطنة عمان، وذلك بعد فوزه بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون «مجال الآداب» عن مسرحيته «سمهري»، حيث تعد الجائزة إحدى أكبر الجوائز في المنطقة من حيث القيمة المادية والمعنوية.

وقال الكاتب المسرحي عماد الشنفري في تصريح صحافي: الفوز بجائزة تحمل اسم صاحب الجلالة شرف كبير لأي مسرحي، معتبرا أن هذه الجائزة منتهى الحلم والتطلع.

وبسؤاله: هل كنت تتوقع أن تفوز بالجائزة؟ قال: كنت أتوقع على مستوى الكتابة المسرحية ألا تخرج الجائزة عني والكاتب بدر الحمداني، لأننا الأفضل في كتابة النصوص خلال مسيرة ربع قرن مضت، مشيرا الى أن هناك أسماء منافسة وقوية تتمثل في د.عبدالكريم جواد وآمنة الربيع وصالح الفهدي.

وتطلع الشنفري الى أن تكون هذه الجائزة بداية الالتفات إلى واقع المسرح في السلطنة وبدء نهضة مسرحية حقيقية. وحول النص «سمهري» قال عماد الشنفري انه يسلط الضوء على حضارة عمان ما قبل الميلاد.

وقال: يتحدث النص المسرحي عن حضارة سمهرم، وكيف وصلت الحضارة العمانية إلى مختلف أرجاء المعمورة من الفراعنة والسومريين والبابليين وكيف انتهت هذه الحضارة؟ ويطرح العمل الكثير من الأسئلة حول سبب سقوط الحضارات ويبدو أن الصورة التي تشكلت أن الفتنة كانت سببا رئيسيا لسقوط حضارة سمهرم. ويستطرد الشنفري بالقول ان هذا الأمر يحيلنا إلى ما يحدث اليوم في عموم العالم الإسلامي عندما تنتشر الحروب والصراعات والفتنة والتي تقود العالم العربي إلى حالة من الانهيار والتخلف.

 

مفرح الشمري.

 

http://www.mo5tasr.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة