أخبار عاجلة

الفنانون يبحثون أزمة المسرح المدرسي

 

 

 

اجتمع يوم الخميس الماضي وزير التربية والتعليم د. محمود أبوالنصر مع رئيس البيت الفنى للمسرح الفنان فتوح أحمد والفنان هانى كمال المتحدث الرسمى لمشروع مسرحة المناهج بالوزارة، وسط حشد من الفنانين والكتاب، ومنهم رئيس نقابة المهن التمثيلية الفنان أشرف عبدالغفور وسامح الصريطى وأحمد ماهر ورياض الخولى وصابرين ونهال عنبر ولقاء سويدان والمخرج أحمد صقر والكاتب الكبير محمد بهجت وعدد آخر من الفنانين، حيث جاء هذا المؤتمر لمناقشة وإحياء مشروع مسرحة المناهج الذى بدأ منذ إبريل الماضى وقدم من خلاله أربعة عروض مسرحية وهي طموح جارية الأيام، سجين زندا، وعلى مبارك.

وافتتح د.محمود أبوالنصر المؤتمر بقراءة الفاتحة والوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء القوات المسلحة وأرواح التلاميذ الذين توفوا منذ بداية العام الدراسى.

وأكد أبوالنصر على إعادة بناء المسارح وحجرات الموسيقى مرة أخرى بالمدارس القديمة التى تم وقف هذا النشاط بها، والعمل عليها من جديد وبناء مسارح داخل كل مدرسة جديدة لو كانت المساحة تسمح بذلك، ويتم العرض عليها للطلاب. وذكر أنهم بصدد  مسرحية جديدة تناقش حرب أكتوبر وانتصارتها.

وفى كلمة الفنان أشرف عبدالغفور قال فقدنا حصص الموسيقى والمسرح المدرسى داخل مدارسنا التى لم تعد موجودة الآن، ويأتى فقدان جمهورنا المسرحى من فقد البذرة الأساسية فى المدارس، وهو عدم وجود مسرح مدرسى، فأتمنى أن يتوسع مشروع مسرحة المناهج وينجح وتأتى مشاريع أخرى مثله فى المستقبل لتنير مجتمعنا»

وأضاف الفنان سامح الصريطى قائلا «الموضوع مهم بالنسبة للفنانين، مشروع مسرحة المناهج هو همنا الذى جئنا من أجله، سعدت بأن هناك خطة موضوعة بالرغم من أننا لا نعلمها، وأتمنى أن أرى كل هذه الإنجازات صوتا وصورة، لتوصل ابتسامة للناس بدلا من هذا الكم من الإحباطات، فقد تم تحقيق أكثر من حلمنا وهو مسرحة المناهج، و أنا أحيى كل القائمين على هذا المشروع، فنحن كمجموعة من الفنانين مقدمين كل جهودنا بلا مقابل، لو استطاعنا تحقيق هذه الفكرة لمصلحة الجميع ستسير الفكرة تلقائيا وحدها وستستمر ريادة مصر فى المسرح والتعليم.

وصرح الفنان رياض الخولى فى كلمته بأنه شخصيا يؤمن بهذه الفكرة إيمانا قويا، حيث قام فى فترة الجامعة بعمل مسرحية مناهج تاريخية وعرضها فى كل الجامعات، وكذلك أثناء فترة رئاسته للبيت الفنى للمسرح قام بعمل مسرحية مناهج فى مسارح البيت الفنى ولكنها كانت باللغة الإنجليزية.

اختتمت الفنانة نهال عنبر المؤتمر قائلة: المدرسة لها عامل كبير جدا فى تربية النشء وإننا كفانين لنا دور مهم جدا فى المدارس لاعادة التربية وتنوير الجمهور من الاطفال والكبار بعيدا عن العنف الذى تعودوا عليه من خلال شاشة السينما والتليفزيون.

علاء عادل:

http://www.alwafd.org/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة