أخبار عاجلة

“المسرح” تناقش الاستعدادت المبكرة للمهرجان المحلي

 

 

 

تعقد اللجنة الدائمة لشؤون المسرح اجتماعها الحادي والثمانين اليوم برئاسة السيد فالح العجلان الهاجري، مدير ادارة الثقافة والفنون بوزراة الثقافة، وذلك لمناقشة عدة قضايا تخص المسرح القطري، وكل ما من شأنه العمل على الدفع نحو تطوير حركته، والدفع بها.

وقال الهاجري في تصريحات خاصة ل”الشرق” إن اللجنة سوف تناقش عددا من الأمور المدرجة على جدول الأعمال، في مقدمتها تشكيل اللجنة المنظمة لمهرجان الدوحة المسرحي في دورته الرابعة لعام 2015.

وسوف تطلع اللجنة على الأسماء المرشحة من قبل السيد سعد بورشيد، رئيس قسم الأنشطة المسرحية، بناء على التكليف الصادر له من قبل رئيس اللجنة في الاجتماع السابق، بحيث يتم اختيار عدد منها لتشكيل لجنة تتولى الدراسة والتخطيط لاقامة مهرجان مسرح الطفل.

وأضاف الهاجري أن اللجنة سوف تطلع على ما تم بخصوص النص المسرحي المقدم من الفنان عبدالرحمن المناعي للمشاركة به خلال مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في دورته الأولى، والمقرر اقامتها بدولة الامارات، علاوة على الاطلاع على آخر المستجدات بخصوص الفرقتين المسرحيتين الجديدتين، تمهيدا لاشهارهما قريبا.

ومن جانبه، قال السيد سعد بورشيد في تصريحات خاصة ل”الشرق” إن اللجنة سوف تناقش الاستعدادات المبكرة لمهرجان الدوحة المسرحي، وذلك بعد الانتهاء من استكمال جميع النصوص التي ستشارك في الدورة المقبلة للمهرجان، والتي تتراوح بين نصوص محلية وعربية وأخرى أجنبية.

ووصف بورشيد الاقبال على تقديم النصوص للمشاركة بالمهرجان بأنه اقبال كبير، “فاق التصورات، وزاد عن عدد النصوص الأخرى التي تم التقدم بها للمشاركة في مهرجان الدورة الماضية، ما يعكس زخما كبيرا من الناحية العملية للمشاركة بالمهرحان”.

ولفت إلى أنه سيجرى خلال الإجتماع ترشيح أعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان والتي سيترأسها السيد فالح العجلان الهاجري، مدير ادارة الثقافة والفنون، بالاضافة الى بقية اللجان المختلفة،”بحيث يتم تداول الأسماء المرشحة بين الحضور، لترفع بعد ذلك إلى سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، لاعتمادها، وإصدار قرار بشأنها”.

وتوقع بورشيد أن يصل عدد النصوص المشاركة بالدورة المرتقبة للمهرجان الى قرابة 18 نصا مسرحيا، وهو ما يعكس ثراء وزخما للمشاركة بالدورة المرتقبة للمهرجان. لافتا الى أن الاجتماع سيبحث أيضا آخر المستجدات بشأن إنشاء فرقتين مسرحيتين جديدتين.

وقال إن سعادة الوزير والسيد فالح الهاجري حريصين أشد الحرص على انشاء هاتين الفرقتين، “وأن الأمر لم يعد ينتظر سوى استكمال الاجراءات الادارية والقانوينة لاشهارهما في قادم الأيام”. لافتا الى مناقشة الاجتماع المشاركة في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في دورته الأولى، وذلك من خلال مشاركة قطر في هذا المهرجان بالعمل المسرحي” المرزام” للفنان والكاتب عبدالرحمن المناعي، وهو المهرجان المقرر اقامته خلال شهر فبراير المقبل.

وتستهدف اللجنة وضع السياسات والخطط العامة وتنظيم المهرجانات المحلية وترشيح العروض للمهرجانات الخارجية، وتصل مدة العضوية بهذه اللجنة إلى ثلاث سنوات، ويترأسها مدير الثقافة والفنون ، وتضم في عضويتها كل من السيد موسى زينل، الخبير الثقافي بالوزارة، ورئيس قسم الأنشطة المسرحية، وممثلين عن كل من فرقتي قطر المسرحية والدوحة المسرحية، علاوة على مقرر اللجنة.

 

 

طه عبدالرحمن

 

http://www.al-sharq.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *