«مهرجان المسرح العربي 7»… مساحة تفاعل

 

 

 

ينطلق {مهرجان المسرح العربي} في دورته السابعة من 10 إلى 16 يناير 2015، من تنظيم الهيئة العربية للمسرح وذلك في العاصمة المغربية – الرباط، وتحضيراً للفعاليات الجديدة فتح المهرجان باب المشاركة أمام المسرحيات العربية، وذلك ضمن محورين: الأول للمسرحيات الراغبة بالتنافس على نيل جائزة القاسمي، والثاني للعروض الحرة من دون منافسة. 
يشكل المهرجان مناسبة للتلاقي والمثاقفة وبوصلة لمسارات الإبداع التي يخطها المسرحيون في الوطن العربي.

خضع العروض المشاركة في مسابقة «مهرجان المسرح العربي» إلى ثلاث مراحل، الأولى عرض الأعمال على المسرح أمام لجنة تحكيمية لتختار الأفضل وترفع تقاريرها الفنية، الثانية تطلع لجنة عربية على الفيديو والتقارير الخاصة بالأعمال التي نجحت في المرحلة الأولى، فتختار أفضلها (بسقف 10 عروض) لتتنافس في المرحلة النهائية ضمن فعاليات «مهرجان المسرح العربي»، ويحق للعروض التي تحول الظروف دون مشاهدتها التقدم إلى المرحلة الثانية بواسطة تقديم الاستمارة وتسجيل فيديو للعمل.
أما العروض الحرة، فلا تخضع لمنافسة، وهي الصيغة الأصلية للمهرجان، تتقدم باستمارة المشاركة، وتسجيل فيديو للعمل.
في المرحلة الثالثة تختار اللجان التحكيمية عشرة عروض تشارك في المهرجان.

معايير وشروط

يفتح باب المشاركة أمام المسرحيين في الوطن العربي وخارجه. يشترط في العرض المتقدم، أن يخدم الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، ويتمتع ببعد إنساني، أن يتحقق عامل التكامل والجدة في العرض المسرحي.
تختار الهيئة العربية للمسرح أفضل العروض، من خلال لجنة تعمل على الفرز والاختيار، مستندة إلى الجودة .لا تقبل عروض المونودراما.
على الفرق والجهات في البلدان الراغبة في المشاركة في المسابقة تقديم الاستمارة الخاصة بالمشاركة، والملف التقني للعرض وقرص مدمج بالعمل المسرحي، إلى الأمانة العامة في الهيئة العربية للمسرح في الشارقة في موعد لا يتجاوز 20 نوفمبر 2014.
توافق الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة على تقديم عرض من المسرحية في بلدها، للجهة التي تخولها الهيئة بالمشاهدة في الفترة التي تحددها بعد وصول استمارة المشاركة. لا تدفع الهيئة مقابل العروض في مهرجان المسرح العربي أي مكافآت مالية.

جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

بمبادرة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي. وسيُعرض العمل المسرحي الفائز في {مهرجان أيام الشارقة المسرحية} الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في أواسط مارس 2015.
يشترط أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المضمون والوسائل، ويعود إلى الفترة بين 20 نوفمبر 2013 و20 نوفمبر 2014، الأولوية للعروض التي يكون نصها باللغة العربية الفصيحة، أن يكون النص تأليفاً خالصاً أو إعداداً لنص عربي. أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، ويتمتع ببعد إنساني. أن يتحقق عامل التكامل في العرض المسرحي (الإخراج- التمثيل – الإضاءة والديكور، إلخ..). أن يكون مخرج العمل وممثلوه وفريق الإنتاج والتقنيين فيه من البلدان العربية، أن تتوافر في العرض عناصر  جذب لأوسع جمهور، لا تقبل عروض المونودراما.
للمسابقة جائزة كبرى واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية 100 ألف درهم إماراتي. تشكل {الهيئة العربية للمسرح} لجنة تحكيم للمسابقة تكون قراراتها نهائية.

 

 

http://www.aljarida.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.