وفاة عميد الفنانين السوريين تيسير السعدي عن 97 عاما

 

 

 

 

يشيّع بعد صلاة ظهر اليوم (الاثنين) بالعاصمة السورية الممثل السوري تيسير السعدي الذي توفي في منزله بحي مشروع دمّر غرب دمشق عن عمر ناهز الـ97 عاما. ويعد الفنان السعدي أكبر الممثلين السوريين سنا من مواليد حي القميمرية بمدينة دمشق القديمة عام 1917، وهو من أوائل الممثلين السوريين الذين درسوا التمثيل أكاديميا في أوائل الأربعينات من القرن الماضي بالمعهد العالي للتمثيل في مصر، وكان قبل ذلك شارك في عروض مسرحية كانت أولها وهو طالب في المرحلة الإعدادية في مسرحية أوديب لسوفوكليس مع الفنان الفرنسي جان أوليفييه.

 

وفي رصيد السعدي عشرات المسلسلات التلفزيونية ومنها كوميدية مع الفنانين الكوميديين دريد لحام ونهاد قلعي في مسلسلات «صح النوم» و«الدنيا مضحك مبكي» وفي مسلسلات تاريخية واجتماعية وشامية كـ«الزير سالم» و«تجارب عائلية» و«أيام شامية» و«الطبيبة» وغيرها، كما شارك الفنانة المصرية فاتن حمامة في فيلم «الهانم» للمخرج هنري بركات الذي يعود تاريخ إنتاجه لعام 1946 وشارك في فيلم «الرجل» للمخرج فيصل الياسري.
أسس السعدي الفرقة السورية للتمثيل والموسيقى بدمشق في أواخر أربعينات القرن الماضي بالاشتراك مع عدد من الفنانين السوريين مثل رفيق سبيعي وحكمت محسن وأنور البابا وغيرهم، حيث قدّموا الكثير من العروض المسرحية الكوميدية كما شارك في مسرحية غربة مع الفنان دريد لحام ونهاد قلعي.
عمل في الإذاعة ممثلا ومخرجا، حيث يصل رصيده لأكثر من 5 آلاف تمثيلية إذاعية كان أشهرها الإذاعي «صابر وصبرية» الذي قدمه مع زوجته صبا المحمودي (توفيت في عام 2005) وبث منه نحو 3000 حلقة وهو الذي حقق له شهرة واسعة.

ومن محطات حياته المهمة تقديمه برنامجا عن المسرح بعنوان «انسي همومك» عمل فيه مع الأخوين رحباني، حيث كانت الفنانة فيروز في الكورس وهو برنامج منوعات تمثيلي فكاهي وغنائي.

 

 

دمشق: هشام عدرة
http://www.aawsat.com/

 

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *