أخبار عاجلة

مهرجان فاس للمسرح الاحترافي يصافح ‘الساروت’

 

 

 

افتتحت الدورة التاسعة لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي فعالياتها الجمعة بفاس بمسرحية “الساروت” التي قدمت في إطار المسابقة الرسمية.

ومسرحية “الساروت” عبارة عن صرخة لايصال صوت المرضى النفسيين كما انها تنتصر لحقوق الإنسان في بعدها الكوني في نطاق حكاية تختزل مأساة مواطن اسمه “الساروت” يتعرض لضغط معنوي وتعذيب نفسي من قبل طبيب مكلف بإثبات صفة الحمق عليه.

وتجري وقائع المسرحية داخل غرفة في مستشفى حيث يقوم طبيب نفساني بمعالجة بطل المسرحية بطريقة غريبة يلجأ فيها إلى تقنية الاستجواب إلى درجة أننا لم نعد نفهم إن كان الأمر يجري في مستشفى أم في زنزانة أم في مخفر للشرطة.

وافاد مخرج العرض الفنان حسن علوي مراني إن مسرحية “الساروت” عبارة عن بوح حقيقي للواقع الحقوقي والقانوني، بل أسئلة للبحث عن العدالة والحرية وعيوب التشبث بالسلطة فتنقلب الوظائف والأفعال والأمكنة والأزمنة.

وستتبارى على جوائز المهرجان التي تحمل اسم “برج النور” مسرحيات “يا ليل يا عين” و”رجل الخبز الحافي” من المغرب إلى جانب مسرحيات “الرجل الذي عاش واقفا” من فرنسا و”ماكبت” من مصر و”شاردة” من تونس في حين سيتم تقديم مسرحيتي “الجدبة” و”روبورطاش” خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.

واحتفت الدورة الجديدة للمهرجان بالمسرحي عبدالحق الزروالي الذي ارتبط اسمه بالركح منذ سنوات طويلة قدم خلالها العديد من الأعمال المسرحية التي أغنت الخزانة المسرحية المغربية.

وقدمت خلال هذا الحفل الذي حضره العديد من الفنانين والمبدعين ورجال الثقافة والفكر كلمات أشادت بعبد الحق الزروالي الذي تحمل هذه الدورة اسمه وبإبداعاته باعتباره شكل إلى جانب اسماء مسرحية كبيرة أعمدة للمسرح المغربي بمختلف مدارسه وتجاربه الفنية.

كما تميز الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمحترفي المسرح تحت شعار “المسرح جسر فني لإشاعة قيم السلم والتسامح” بتقديم عرض مسرحي من طرف مجموعة من الشباب رسم في قالب فكاهي مسار الفنان المحتفى به وانشغالاته الإبداعية والفنية إلى جانب عرض شريط وثائقي رصد مجمل الأعمال الفنية التي قدمها عبدالحق الزروالي سواء على خشبة المسرح أو في السينما والتلفزيون.

وبعد الحفل الافتتاحي تم تقديم العرض المسرحي الأول “الساروت” لفرقة نادي المرآة بفاس والذي يندرج ضمن العروض المسرحية المقدمة في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان.

وستعرف الدورة التاسعة لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي الذي يروم تفعيل حركية الفعل المسرحي بمدينة فاس والاحتفاء بالفرجة بمختلف تجلياتها مشاركة مجموعة من الفرق المسرحية من المغرب وتونس ومصر وفرنسا.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الفنية الكبرى التي تنظم بشراكة مع ولاية الجهة والمجلس البلدي لمدينة فاس تقديم ثمانية عروض مسرحية منها ستة عروض ستقدم ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان بالإضافة إلى عرضين سيقدمان خارجها.

وفي الشق الأكاديمي سيعرف المهرجان تنظيم ندوة فكرية حول موضوع ” أسئلة الهوية في المسرح المغربي” بمشاركة مجموعة من الباحثين والنقاد والمبدعين في المسرح .

وينظم المهرجان حفل لتوقيع 10 إصدارات جديدة جعلت من المسرح موضوعا لها سواء إبداعا او نقدا أو تنظيرا فضلا عن تنظيم محترفات مسرحية لفائدة الشباب والمحترفين.

 

http://www.hespress.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *