«دفتر العابر» يعيد الشعر المغربي إلى خشبة المسرح

 

 

 

يعود الشعر المغربي الحديث ليحتل خشبة المسرح من جديد، من خلال عمل جديد للمخرج أيوب العياسي، اقتبسه عن ديوان «دفتر العابر» للشاعر ياسين عدنان، وسيقدمه تحت عنوان «العابر» على خشبة مسرح محمد الخامس، مساء الأحد المقبل. وسبق إعداد نص لعدنان بعنوان «في الطريق إلى عام 2000»، للمسرح من طرف المخرجة الإيطالية لورا فيلياني، في عمل مونودرامي، سنة 2001م. كما اشتغل على ديوانه «رصيف القيامة» في عمل مسرحي آخر بعنوان «كفر ناعوم».
من جانبه، خاض المخرج العياسي، تجربة شعرية، إذ كان شاعراً في المقام الأول، وحينما كان في الـ14 من عمره، أعلن بيت الشعر في المغرب عن اسمه شاعراً واعداً حاز حينها على لقب «أصغر شاعر» في المهرجان العالمي الأول للشعر بالبيضاء سنة 1998م، واعتلى المنصة ليقرأ شعره في المهرجان إلى جانب أدونيس وسعدي يوسف. وأصدر ديوانه الأول «معادلات» سنة 2001م، ثم أسطوانة شعرية تحت عنوان «جينيريك»، قبل أن ينفتح على الشعر المغربي في أعماله المسرحية، كما مسرح نصوصاً من ديوان الشعر المغربي الحديث لكل من إدريس الملياني وصلاح الوديع.
وسبق للمسرح المغربي أن احتضن الشعر المغربي في عدد من الأعمال المسرحية، أولها وأشهرها مسرحية الطيب الصديقي ديوان «سيدي عبدالرحمن المجذوب» سنة 1967م، واقتباسات عبدالسلام الشرايبي وعبدالمجيد فنيش من ديوان «الملحون» لأعمال عديدة أشهرها مسرحية «الحراز» التي قدمتها فرقة الوفاء المراكشية، ثم الطيب الصديقي فيما بعد. فيما اشتغل مسرح اليوم والممثلة ثريا جبران على ديوان «الشمس تحتضر» للشاعر عبداللطيف اللعبي، قبل أن يقترح أحمد جواد عمله المسرحي «هو» انطلاقا من ديوان «كناش لمعاش» للزجال إدريس المسناوي.
ويندرج عرض «العابر»، الذي ينتج بالشراكة بين جمعية الائتلاف من أجل تحفيز الكفاءة المغربية والمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط وبدعم من وزارة الثقافة المغربية، في سياق هذا التفاعل الإبداعي المتواصل منذ عقود ما بين الشعر والمسرح المغربيين. ويلعب أدوار عرض «العابر» كل من: هاجر مصدوقي، الصديق مكوار، عبدالله بنسعيد، صلاح ديزان، جناح التامي، ماء العينين عناني، وكريمة أوالحوس.

 

http://www.alsharq.net.sa/


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة