الدورة السابعة لمهرجان عشيات طقوس المسرحية تبدأ الأحد

 

 

 

تنطلق غداً الأحد فعاليات الدورة السابعة لمهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولية التي تنظمها فرقة طقوس المسرحية بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين وأمانة عمان الكبرى ومؤسسة عبد الحميد شومان.

وتشارك في المهرجان الذي يفتتح برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ في المركز الثقافي الملكي عروض مسرحية من الجزائر وليبيا والمغرب ومصر والعراق والبحرين والنمسا وإيطاليا، اضافة الى ثلاثة عروض مسرحية أردنية .

ويشتمل حفل افتتاح المهرجان على كلمات , وعزف على الربابة في الخيمة التراثية ومسيرة كرنفالية، وتوزيع الدروع على المكرمين والفرق المسرحية المشاركة ، وعرض فيلم قصير عن مسيرة المهرجان , اضافة الى تقديم العرض المسرحي الاردني (الحلاج) تأليف الراحل صلاح عبد الصبور واخراج الدكتور فراس الريموني , والذي يتناول مأساة شخصية المنصور بن حسين الحلاج المتصوف الذي عاش في منتصف القرن الثالث للهجرة.

واختير الفنان صلاح ابو هنود ليكون شخصية المهرجان لهذه الدورة تقديرا لعطائه على مدى خمسين عاما في ممارسة العمل الفني في المسرح والتلفزيون بالاضافة الى ترؤسه اللجنة العليا للمهرجان على مدى اربع دورات ، كما سيتم تكريم الأديب الاردني هاشم غرايبة , والعراقي الدكتور علي عبد الله تقديرا لجهودهما في مجال الدراما المسرحية.

وقال مدير المهرجان الدكتور فراس الريموني انه اضافة الى العروض المسرحية اليومية، سيتم عقد ندوة حول الادب المقاوم من خلال طرح محورين عن المسرح المقاوم وأدب السجون مشيرا الى ان فرقة طقوس تحرص على ان تحمل كل دورة اسما خاصا بها ، حيث اختار القائمون على المهرجان هذا العام اسم (الشاهد و الشهيد) .
وتضم لجنة تحكيم المهرجان الذي يقام على مسارح : المركز الثقافي الملكي واسامة المشيني وطقوس , محمد الضمور رئيسا , والدكتور عمر نقرش والدكتور يحيى البشتاوي ومرعي الشوابكة ,والعراقي الدكتور عبد الرضى جاسم اعضاء.

وتعقد ضمن فعاليات المهرجان ورشة فنية من النمسا حول طاقة الصوت عند الممثل وتركز على الصوت كمنبع للطاقة بحيث يتم تدريب الصوت البشري ليكون عنصرا أساسيا في العرض المسرحي , وورشة اخرى من ايطاليا عن تمازج الحضارات مسرحيا من خلال اختيار شخصين من كل بلد ودمجهم في الورشة لتبادل الأفكار بحيث يتم انتاج عمل مسرحي طقسي يعرض في ختام المهرجان. يشار الى ان فرقة طقوس المسرحية منظمة المهرجان تأسست العام 2001 وتضم العديد من المخرجين والممثلين والأكاديميين والمسرحيين الأردنيين ،وقدمت عبر مسيرتها عددا من الاعمال المسرحية منها : كارمن ، وسدرا , والعصاة , وطقوس الحرب والسلام , وهانيبال. بترا –

 

http://www.ammonnews.net/

رياض ابو زايدة


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.