أخبار عاجلة

دورة جديدة من «عشيات طقوس المسرحية» في «الثقافي الملكي».. الأحد

 

 

 

برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ، تطلق فرقة طقوس المسرحية الدورة السابعة من مهرجان «عشيات طقوس المسرحية»، وذلك الساعة الثامنة من مساء يوم الأحد المقبل، في المركز الثقافي الملكي، حيث يستمر المهرجان لغاية يوم الخميس المقبل، بمشاركات من: الجزائر وليبيا والمغرب ومصر والعراق والبحرين والنمسا وإيطاليا والأردن.
وقد تم اختيار الفنان ساري الأسعد، نقيب الفنانين الاردنيين، لرئاسة اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، الذي يديره د. فراس الريموني، والذي يتضمن، إضافة إلى عروضه المسرحية، ندوة فكرية حول الأدب المقاوم من خلال محورين (المسرح المقاوم) و(أدب السجون)، بالإضافة إلى الندوات التقيميية والفعاليات الموازية.. وتكريم فنانين أردنين وعرب.
وبحسب د. الريموني فقد أخذ المهرجان، الذي يقام بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين وأمانة عمان الكبرى وبدعم مجموعة من مؤسسات المجتمع الحكومي والمدني، على عاتقه الاهتمام بالمسرح الطقسي المنبثق من المثيولوجيا والأنثروبولوجيا ومن العادات والتقاليد والأنماط الروحية سواء كان بالمضمون أو الشكل وصولا إلى كل ما هو معاصر جماليا وفكريا وتبنيه كفعل ثقافي في الدفاع عن ثقافتنا المسلوبة والمعرضة للتهديدات المتعددة.
وبيّـن د. الريموني أن الدورة الجديدة تحمل اسم (الشاهد والشهيد)، وسيتم خلالها تسلط الضوء على الأثار الاردنية المسلوبة والمعروضة في المتاحف الأوروبية، ولا سيما تماثيل عين غزال (10000 عام)، والموجودة في متحف لندن ببريطانيا ومعهد الآثار البريطاني في لندن, والمجموعة الثانية في معاهد السميثسونيان في نيويورك، ومسلة ميشع الموجودة في متحف اللوفر.

 

https://www.addustour.com


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة