أخبار عاجلة

3 رسائل دكتوراه في ملتقى الشارقة الثاني للبحث المسرحي –

 

 

 

بالتزامن مع مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة في كلباء، تنظم إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة ملتقى الشارقة الثاني للبحث المسرحي، وذلك برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتقدم خلاله ثلاث رسائل علمية أحرزت شهادة الدكتوراه خلال عامي 2013 و،2014 في اختصاص المسرح بكليات دراسات عليا في الإمارات والمغرب ومصر .
تنطلق فعاليات الملتقى في 25 من الشهر الجاري في قاعة المعارض في المركز الثقافي في كلباء، وسيقدم المشاركون الثلاثة عروضاً لرسائلهم التي نالوا عليها شهاداتهم، وسط حضور لعدد كبير من الفنانين والخبراء المسرحيين ضيوف المهرجان، وجمهور المسرح في كلباء والمنطقة الشرقية، وتهدف إدارة المسرح من إدارج الملتقى ضمن فعاليات المهرجان إلى تعزيز مساعيها في إحداث حراك مسرحي في المنطقة، وإقامة حوار بين شباب المسرح الإماراتي وبين الباحثين الجامعيين في المسرح، قصد أن يستفيد هؤلاء الشباب مما يطرحه الباحثون من معلومات ومعالجات، وأن يطلعوا على الأسئلة العميقة في المسرح، وعلى أحدث توجهات الدراسات المسرحية .
تتناول الرسائل المشاركة في الملتقى موضوعات مسرحية، فمن الإمارات تقدم الباحثة ميثاء الطنيجي عرضاً عن رسالتها التي حازت بها الدكتوراه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي عن موضوع “المسرح الإماراتي الحديث . . دراسة موضوعية فنية” تحت إشراف الدكتور عصام خلف كامل، وتقرأ الطنيجي في رسالتها جملة من التحولات التي عرفتها التجربة المسرحية في الدولة، مبينة تجلياتها المضمونية والشكلية .
وتشارك هادية عبد الفتاح من مصر التي حازت الدكتوراه في جامعة حلوان، تحت عنوان “إخراج العروض في فرق المسرح البديلة في مصر والولايات المتحدة الأمريكية نماذج مختارة من 1990 2010” تحت إشراف مارفن كارلسون وهاني مطاوع وأحمد حلاوة، وتضيء الباحثة في رسالتها المصطلحات والمفاهيم التي ارتبطت بتجربة المسرح المستقل في مصر وأمريكا، قارئة الظروف الاجتماعية المحيطة بتلك التجارب وتأثيرها على مجاميع الفرق المستقلة .
ويشارك عادل القريب الذي حصل على الدكتوراه من كلية الدراسات في جامعة ابن طفيل في المملكة المغربية عن بحثه “تمثلاث النقد الثقافي في النقد الأدبي المعاصر: النقد المسرحي والروائي نموذجاً”، بإشراف نورة لغزاري، ويبحث القريب في رسالته في نقاط الاشتراك بين نقد العروض المسرحية والنصوص السردية .
كانت الدورة الأولى من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي قد نظمت في 29 أكتوبر/ تشرين الأول ،2012 وعرضت فيها عدة رسائل جامعية هي: رسالة دكتوراه “مهنة التمثيل المسرحي . . دوافع الاختيار ونتائج الممارسة” للباحثة اللبنانية تارا معلوف، وقد أشرف عليها الدكتور مشهور مصطفى مشهور، وأجيزت في جامعة الروح القدس/ كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في بيروت، ويتعلق موضوعها بالأسباب التي تدفع الإنسان إلى امتهان فن التمثيل، سواء كانت نفسية أو اجتماعية، ورسالة دكتوراه بعنوان “التناسج الثقافي في المسرح المغاربي . . دراسة ثقافية” للباحث هشام الهاشمي وقد أشرف عليها الدكتور مصطفى رمضاني والدكتور أحمد الغازي من جامعة ابن طفيل/ كلية الآداب والعلوم الإنسانية، في مدينة القنطيرة بالمغرب

محمد ولد محمدسالم:

 

http://www.alkhaleej.ae/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.