«توازن» مونولوجات مسرحية تهجو العنف ضد المرأة

عرضت صباح أول من أمس، في المركز الوطني للثقافه والفنون، التابع لمؤسسة الملك حسين، مسرحية»توازن»، من إخراج زينب الشروف، والتي تناسب الفئات العمرية من  14 وإلى 18، وبحضور طلبة من مدرسة الريادة العلمية، والسفير النرويجي، بيتر أولبرت، وعدد من اعضاء السفارة.

رسائل المسرحية مكرورة، في أعمال درامية كثيرة، كمسألة تعنيف المرأة، ووسمها بصفات غير أخلاقية، وحرمانها من المساواة الفعلية مع الرجل. وتجيء المسرحيه كنتاج لمشروع بعنوان «تمكين المرأة الأردنية الشابة»، نفذه المركز الوطني للثقافة والفنون بدعم من السفارة النرويجية في عمان، وإشتمل على عقد ورشات عمل في الفنون المسرحية، والكتابة الإبداعية لعشرين شابة، و10 شباب أردنيين تتراوح أعمارهم ما بين 14- 20 عاما.
ويهدف المشروع الى تمكين المشاركين من التعبير عن أنفسهم ودورهم في المجتمع بحريه وإبداع، من خلال استخدام استراتيجيات الدراما الخلاقة من لعب الأدوار والارتجال والحركة الإبداعية، وأسس كتابة المنولوج المسرحي.
برع في تجسيد الشخوص كل من غاندي صابر، فضل العوضي، في إظهار أمزجة الرجل المعنِف والمتسلط، بينما لعبت زينب الشروف، وصبا عبيدات، دور ضحايا التعنيف، وأدار الحوار بحرفية مهند النوافله، مع الفتيات من مدرسة الريادة العلمية، وصمم الديكور جمال المصري، والازياء هند الدجاني.
قالت  مدير عام المركز الوطني للثقافه والفنون لينا التل ، بعد العرض: « نحن نسعى من هذه التجربة المتميزة إلى إيصال أصوات الشباب إلى مجتمعاتهم، من خلال هذه الوسيلة الابداعية المؤثرة من أجل التوعية حول القيم الانسانية النبيلة للوصول الى تربية سليمة لأبنائنا وبناتنا، تضمن لهم حياة كريمة ليكونوا فاعلين في تنمية مجتمعاتهم».
ويحتضن المركز الوطني للثقافة والفنون الفريق الوطني للمسرح التفاعلي والذي تأسس في العام 1989 ويتكون من مختصين محترفين  في فن  الإخراج والتمثيل والتدريب حيث يعتمد الفريق أسلوب مشاركة الجمهور بناءً على المنهجية البريطانية في المسرح في التعليم ودمجها مع منهجية مسرح المنبر الذي أسسه اجوستو بوال، وهذا النوع من المسرح يعتمد على إشراك الجمهور في الحدث الدرامي من خلال مناقشة القضايا التي تطرحها المسرحية مع الممهد والممثلين في أدوارهم للتعمق بفعالية وبشكل علمي مع مضمون العرض المسرحي من اجل الوصول إلى حلول مناسبة.
وقد تناولت المسرحيات التفاعلية قضايا اجتماعية متعددة تهدف الى التوعية في مجالات التعليم والصحة الإنجابية والعنف الأسري وحقوق الانسان وتمكين المرأة ودور الشباب في التنمية. ومن أهم الأعمال المسرحية:  مذكرات امرأة، الرسم على الجدار، رحلة إلى عالم الكنافيش، رق الدم، صحتك بالدنيا، الصعود الى الهاوية .

 

عمان – جمال عياد – http://www.alrai.com

 

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.