يوسف الحمدان يتحدث عن كيفية قراءة العرض المسرحي

 

 

 

نظم مركز التديب بمسرح البيادر ورشة مسرحية قدمها الناقد المسرحي يوسف الحمدان بعنوان «كيفية قراءة العرض المسرحي» خلال الفترة من 10 – 12 سبتمبر الجاري بمقر مسرح البيادر.
حيث قام الحمدان بسرد موجز عن تاريخ حركة النقد المسرحي. كما تحدث عن أهمية النقد كفعل معرفي وإبداعي ودوره بالنسبة للأعمال الفنية إضافة إلى دوره في تقريب العمل الفني إلى المتلقي هو أيضا يسهم في إثراء خبرة المبدع في تعاطيه مع أدوات إبداعه. 
الى جانب حديثه عن اتجاهات النقد المسرحي وقراءة النص المسرحي سواء كانت متزامنة أو متوازية مع اتجاهات الإبداع المسرحي العالمي كالكلاسيكية والرومانسية والواقعية والكوميدية.
وتطرقت الورشة الى تحليل علمي دقيق لعدة اعمال محلية وعربية وعالمية ومنها مسرحية «بيتنا الذي!!»، ومسرحية «نهارات علول»، ومسرحية «ريتشارد الثالث».
وتأتي هذه الورشة ضمن أهداف المركز في المساهمة في خلق بيئة محفزة للإبداع في مجال الفنون المسرحية، وتحفيز ودفع حركة التدريب في مملكة البحرين الى جانب تطوير القدرات الفنية والتقنية والإدارية للفنانين الشباب، وتعزيز وتشجيع الحوار والتواصل بين الفنانين المهتمين في مجال الفنون المسرحية. 
يذكر أن تأسس مسرح البيادر في مايو 2005، وهو تحت ظل وزارة الثقافة الداعم الأول لمسرح البيادر، وهو كأحد المسارح الأهلية الناشطة في الساحة البحرينية يسعى لتقديم لون جديد مغاير لأسلوب مسرحيات الكبار، حيث تجمع العروض المقدمة أسلوباً فنياً يعتمد على المتعة البصرية والإبهار كمنهج وقناعة، وبمساندة مضمون نصي يحمل رسالة إنسانية وطنية بلون الفكاهة المرحة والدراما المتصاعدة.

 

http://www.alayam.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.