الهاجري : إشهار فرق مسرحية جديدة بعد عطلة العيد

 

 

 

ترأس السيد فالح العجلان الهاجري، مدير إدارة الثقافة والفنون ، الاجتماع الثمانون للجنة الدائمة لشؤون المسرح، والتي ناقشت عددا من القضايا المعنية بتطوير الحركة المسرحية في دولة قطر، وأبرزها ما يتعلق بإنشاء الفرق المسرحية الجديدة، علاوة على الاستعدادات الجارية لمهرجان المسرح المحلي، وهى المناقشات التي تم رفعها الى سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، للنظر، والبت بشأنها.

وقال الهاجري في تصريحات خاصة لـ”الشرق” إن اللجنة بحثت عددا من الأمور المهمة المعنية بشؤون المسرح، والعمل على تطويره، وتحقيق نهضته، في ضوء خارطة الطريق والتي سبق وأعلنها سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، خلال افتتاحه لمهرجان الدوحة المسرحي في دورته المنقضية.

وتابع: إن هناك ما تحقق بالفعل من خارطة الطريق هذه، وأن هناك جهودا تبذل حاليا لاستكمال ما تبقى منها، وذلك كله بهدف تطوير الحركة المسرحية في داخل الدولة.

وأوضح أن اللجنة ناقشت المشروع المقدم إليها فيما يتعلق بالفرق المسرحية الجديدة، علاوة على بحث آخر المستجدات بشأن المشاركة في مهرجان المسرح بالشارقة، بجانب مناقشة إقامة مهرجان لمسرح الطفل لافتا إلى أن اللجنة خرجت بتوصيات سيتم رفعها إلى سعادة الوزير.

وأوضح أن اللجنة تناولت أيضا إفادة بآخر المستجدات الخاصة بشأن المشروع الأكاديمي للدراسات المسرحية، والذي سيتم بالتعاون مع كلية المجتمع، وذلك على خلفية ما سبق وأعلنه سعادة الوزير بخصوص النهوض بالحركة المسرحية في الدولة.

وحول وجود إشكاليات تتعلق بإنشاء فرق مسرحية جديدة. نفى الهاجري أية إشكاليات في هذا السياق. مؤكدا في هذا السياق أن “اللجنة الدائمة لشؤون المسرح أنهت جميع الإجراءات والشروط الواجب توافرها في إنشاء الفرق، والأمر بشكله النهائي تم رفعه إلى سعادة الوزير”.

وقال إن التنافسية في مجال المسرح أصبحت من الأهمية بمكان، وان وجود فرقتين فقط لا يعني أي شكل من أشكال المنافسة القوية، التي يمكن أن تولد حركة مسرحية فاعلة، كما نسعى ونهدف الى ذلك مؤكدا أنه لذلك بحثنا إنشاء فرق مسرحية جديدة، “لأن التنافسية مطلوبة، فالساحة لم تعد تقبل الاقتصار على فرقتين”.

وتابع الهاجري: أن كافة الظروف والأجواء أصبحت مهيأة لإنشاء فرق مسرحية جديدة ، خاصة من حيث توفر موازنة هذه الفرق، وأنه لم يتبق سوى إشهار هذه الفرق. متوقعا أن يتم هذا الإشهار بعد عيد الأضحى المبارك.

ولفت إلى أن اللجنة ناقشت أيضا الإعداد للنسخة المقبلة من مهرجان المسرح المحلي، بحيث يتم استقبال الأعمال المشاركة قبل موعد المهرجان بوقت كاف وبما يسمح للفرق لتجهيز أعمالها على أنسب وجه.

وضم اللجنة في عضويتها كل من الأستاذ موسى زينل، الخبير الثقافي بالوزارة، وكل من الفنانين سعد بورشيد، رئيس قسم الأنشطة المسرحية ، وعلي ميرزا، وحمد عبدالرضا، رئيس فرقة قطر المسرحية، و إبراهيم محمد، رئيس مجلس ادارة فرقة الدوحة المسرحية.

ويعرف أن اللجنة الدائمة الدائمة لشؤون المسرح تناقش كل ما يعرض على المسرح، أو ما يعرض عليها من نصوص، أو فيما يتعلق بشأن إنشاء فرق مسرحية جديدة.

 

طه عبدالرحمن

http://www.al-sharq.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.