شومان يفتتح مهرجان نوادي المسرح الخميس

 

 

 

يفتتح الشاعر مسعود شومان، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان نوادى المسرح، وذلك في تمام الثامنة مساء الخميس الموافق 11 سبتمبر الجارى على مسرح فاطمة رشدى بالمنيل.
يشارك فى الدورة الجديدة 26 عرضا مسرحيا تمثل محافظات مصر المختلفة بواقع عرضين يوميا، وتضم لجنة التحكيم الدكتور حسن عطية، والناقد جرجس شكرى، والمخرج هشام عطوة، والفنانة فردوس عبدالحميد، والدكتور عبدالرحمن الدسوقى، والمخرج شاذلى فرح مدير المهرجان.
يكرم المهرجان أسماء ثلاثة من الراحلين هم المخرج رءوف الأسيوطى، الكاتب المسرحى أحمد الأبلج، المخرج البورسعيدى محمد يس، كما يكرم خمسة من الأحياء هم المخرج عصام السيد، الدكتور أيمن الخشاب، الناقد أحمد عبدالرازق أبو العلا، المخرج عماد عبد العاطى، الشاعر أحمد الصعيدى.
قال شومان: إن تجربة نوادى المسرح فى هيئة قصور الثقافة تعد من أهم التجارب المسرحية الشابة نظرا لاحتضانها مئات المواهب الشابة فى التمثيل والإخراج والكتابة وكل عناصر العمل المسرحى، فضلاً عن أنها تجربة ترفع شعار “ميزانية أقل .. حرية أكثر” فالعرض لا يتكلف أكثر من 1500 جنيه نظير إتاحة مساحة واسعة من حرية التجريب وطرح المضامين التى تعبر عن وجهة نظر الشباب.
أضاف أن هذه التجربة أفرزت العديد من المواهب التى استطاعت الانطلاق بعد ذلك ومثلت مصر فى مهرجانات محلية ودولية وحصلت على جوائز رفيعة، الأمر الذى يدفع الهيئة إلى مزيد من الدعم والاهتمام بالتجربة.
من جانبها قالت دعاء منصور مدير عام المسرح بالهيئة، إن موسم هذا العام تقدم له 200 مشروع على مستوى أقاليم مصر الستة وشاهدت لجان التحكيم بروفات 180 عرضا، وصعدت إلى المهرجانات الإقليمية 130 عرضا، تم تصعيد 26 منها للمهرجان الختامى.
أكد شاذلى فرح أن المهرجان لن يكتفى بتقديم العروض حيث ستكون هناك ندوات يومية يشارك فيها نخبة من النقاد أغلبهم من الشباب أيضاً، منهم الدكتور محمد زعيمة، والدكتور أيمن الخشاب، حمدى حسين، خالد رسلان، أحمد خميس، محمد مسعد، عبدالناصر حنفى، والدكتور سيد الإمام، والدكتور علاء قوقة.
كما أشار إلى أن المهرجان سيصدر كذلك جريدة يومية تنقل كل فعالياته وتنشر دراسات نقدية عن العروض وحوارت وتحقيقات مع صناعها ودراسات نظرية عن فن المسرح ومقالات عن المكرمين والراحلين ممن أثروا التجربة المسرحية فى أقاليم مصر وغيرها من الموضوعات التى توثق لهذه الدورة.

 

محمد نبيل

http://www.dostor.org/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة