أخبار عاجلة

تكريم ولد عبد الرحمان كاكي على هامش المهرجان الوطني التاسع للمسرح المحترف

 

 

 

ينظم هذا الأربعاء  المهرجان الوطني للمسرح المحترف في طبعته التاسعة  حفلا تكريميا للفنان المسرحي الراحل ولد عبد الرحمان كاكي  ببرمجة إحدى مسرحياته و يوم دراسي حول أعماله.

و تنظم هذه التظاهرة التي أطلق عليها “كاكي ضيف الجزائر العاصمة” و التي تستمر إلى غاية يوم غد بسينما الجزائر الوسطى “الشباب” (كازينو-سابقا) التي جددت مؤخرا  من طرف المسرح الجهوي لمستغانم التي تعد مسقط رأس الفنان الدرامي و الممثلة في المهرجان الوطني التاسع للمسرح الوطني بفرقتين متنافستين.

واختارت فرق مستغانمية أخرى معروفة بأنها مدارس حقيقية للتكوين أداء مسرحيتي “ديوان القاراقوز” و “كل واحد و حكمه” و هما عملان لكاكي يقدمهما كل من جمعيتي “الموجة” و “الإشارة”.

و يتطرق اليوم الدراسي الذي انطلق صباح اليوم إلى التصور الدرامي لهذا الرائد للفن الرابع الجزائري من خلال مداخلات لكتاب و دراميين مثل الشاعر المستغانمي المختص في الانتروبولوجيا حبيب تنقور مؤلف كتاب يحمل عنوان الحي الشعبي الذي ولد فيه كاكي.

و أوضح مخرج و مؤسس جمعية “الموجة” جيلالي بوجمعة أن هذا التكريم الذي كان مقررا في مستغانم نقل إلى الجزائر العاصمة بسبب تأخر تدشين المسرح الجهوي لهذه المدينة بالغرب الجزائري.

و أسس ولد عبد الرحمان كاكي الذي يعتبر من أهم الدراميين الجزائريين  مسرحا يستلهم جذوره من حكايات و أساطير التراث الجزائري و شكله من التجارب المسرحية و من المداحين.

و سيتم أداء “دم الحب” من جهة أخرى مساء يوم الجمعة خلال منافسة المهرجان الوطني التاسع للمسرح الوطني من طرف ممثلي المسرح الجهوي لمستغانم.

و يتنافس في المهرجان الوطني التاسع للمسرح الوطني المحترف الذي يستمر إلى غاية 8 سبتمبر 17 فرقة مسرحية في المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالإضافة إلى استعراضات تقدم في قاعة الموقار.

 

http://www.radioalgerie.dz/


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *