“محمد رسول الحق” عرض مسرحي يرد على الاعمال المسيئة

قرر الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة أن يطوف العرض المسرحي ” محمد رسول الحق ” جميع محافظات مصر بالتنسيق مع الهيئة العامة وفي اطار استراتيجيات وزارة الثقافة لتوصيل الخدمة الثقافية لجميع طوائف المجتمع المصري.

وقال عرب – في بيان صحفي السبت بمناسبة افتتاح العرض المسرحي ” محمد رسول الحق ” بمركز الهناجر والذى يستمر لمدة اسبوع ويعد العرض الأول الذي ترد به وزارة الثقافة علي الفيلم المسئ للرسول عليه الصلاه والسلام – اننا يجب أن نتسلح بثقافات فنية مختلفة نخاطب بها الآخر, ويجب أن نعد في المستقبل أعمالا فنية نقدمها للغرب بلغات أوروبية حديثة لأننا ضد الاساءة إلى كل الأديان السماوية المسيحية والاسلامية واليهودية.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت قدرا من التجاوزات الغير مقبولة مطلقا على الرسول (ص) , و قد انعكس هذا الأمر بصورة ايجابية على الفن المصرى من خلال الإعداد لكثير من الأعمال الفنية والمسرحية التي قدمت خلال الشهرين الماضيين.

وتابع “أننا لا يجب أبدا ولايجوز أن نبادل الإساءة بالإساءة أو العنف بمثله , بل ينبغي أن تكون ردودنا فى هذا الصدد متحضرة وفنية وثقافية بعيدة عن التطاول والعنف والتوتر والعصبية حتى للذين يسيئون للرسول”.

أكد عرب أن وزارة الثقافة تعمل فى كل الإتجاهات فالمتابع للأنشطة والأعمال الفنية والثقافية التي تقدمها الوزارة يشعر بذلك , فلدينا فى مجال النشر أعمال مهمة ومحترمة تهتم بنشر الوعي والثقافة الراقية والرفيعة تصدرها قطاعات وزارة الثقافة المختلفة من خلال اعادة نشر مئات الكتب التى صدرت فى النصف الأول من هذا القرن ولدينا قائمة طويلة من الاصدارات سيتم نشرها.

وقال إنه في مجال المسرح نشاهد يوميا أعمالا مسرحية تختص بمعالجة كل القضايا المطروحة على الساحة المصرية وحتى الإقليمية صناعها من الشباب المبدعين الصاعدين بالإضافة إلى تجارب أخرى لمخرجين , منتجين , ممثلين , مصورين , مؤكدا أن الأوبرا المصرية لا تطفئ أنوارها طوال الأسبوع وعلى مدار العام تقدم أعمالا أكثر رقيا من الكلاسيكيات والأعمال الغنائية والفنية, فكل قطاعات الوزارة تعمل بكامل طاقاتها وجهدها .

وأضاف عرب أن ازدهار المسرح وتقدمه فى أية دولة ليس مرهونا بضرورة ازدهارها الإقتصادى فالفن الجيد قادر على تجاوز كل هذه العراقيل والمعوقات , ولعل هذه الأمسية بداية انطلاقة قوية ودعوة مؤثرة نحو التعايش والإحترام وقبول الآخر حتى
يعم السلام جميع أرجاء المعمورة.

وأكد ضرورة تضافر كل جهود المصريين من أجل العبور بمصر من هذه الظروف العصيبة التى تمر بها , فقد استطاع محمد على بمساعدة الشعب المصري أن يجعل الدولة المصرية ملء السمع والبصر خلال 25 عاما من الجهد والعرق.

واكد أن الشعب المصري استطاع أن يخرج من هزيمة قاسية فى 1967 و تخطى حدود آلامه فى غضون ست سنوات حقق بعدها مجدا من الانتصار سيظل خالدا فى تاريخ البشرية فى حرب أكتوبر المجيد 1973.

العرض المسرحي ” محمد رسول الحق ” بطولة اشرف عبد الغفور , الفنانة مديحة حمدي , ناصر سيف , هشام عبد الله , محمد ابراهيم , أحمد أبو عميرة , ديكور وملابس مايسة محمد وعلا علي , موسيقي والحان أحمد حجازي , المخرج المنفذ توفيق ابراهيم , غناء محمد فارس ومحمد الدبيكي , تاليف واخراج حمدي أبو العلا.

يتناول العرض أخلاق الرسول ” ص ” وما كان يفعله مع المسيئين من تسامح ورقي ودعوة الي الحق , لأن الرد بالعنف لا يرضي الرسول ” ص ” فالدفاع بالفن ضد الاساءة , وذلك في اطار غنائي من خلال مدائح وانشاد لحضرة النبي والقاء لأشعار
يقوم بها الفنانون علي خشبة المسرح .

حضر الافتتاح د . خالد عبد الجليل رئيس قطاع الانتاج الثقافي وهشام فرج وكيل وزارة الثقافة للأمن وماهر سليم رئيس البيت الفني للمسرح وهشام عطوة مدير مركز الهناجر.

http://www.egynews.net

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة