عرض “مطلوب” يحصد جائزة أفضل إضاءة بالمهرجان القومي للمسرح

 

 

 

تقوم لجنة تحكيم المهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، الآن بتوزيعجوائز المهرجان والتي تحمل أسماء رواد المسرح.
وتتضمن الجوائز: “جائزة زكي طليمات” لأفضل عرض مسرحي و”جائزة توفيق الحكيم” لأفضل تأليف، و”جائزة عزيز عيد” لأفضل إخراج، و”جائزة محمود دياب” لأفضل مؤلف صاعد، و”جائزة عبد الرحيم الزرقاني” لأفضل مخرج صاعد، و”جائزة حمدي غيث” لأفضل ممثل و”جائزة أمينة رزق” لأفضل ممثلة، حيث نال جائزة أفضل إضاءة “رامي بنيامين” عن عرض “مطلوب” للمخرج محمد مهران، وتأليف عمر عبد الحليم.

والعرض يتخذ من منطق “ما بعد الحداثة” نبراسا له، فتتداخل الأزمنة والأماكن، وتعتمل خشبة المسرح بالحركة والتناقض، فالمخرج يجعل من خشبة المسرح وكأنها شاشة عرض سينمائي يتحرك فيها بمنتهى الحرية على مستوى الزمان والمكان.
ويعتمد العرض على ثلاثة أزمنة، الزمن الآني وهو زمن لقاء “المحقق مع المتهم” ويواجه فيه المحقق المتهم بجرائمه الثلاثة والأربعين، ومن هنا يبدأ المتهم بتذكر ما في الماضي وهو الزمن الثاني أي زمن السرد، ومنه إلى معايشة هذا الماضي بشكل تعبيري وهو الزمن الثالث، حيث تتداخل هذه الأزمنة الثلاثة على مدى المسرحية ويكون الانتقال فيه بشكل سريع.
وتعد الحانة هي المكان الأساسي الذي تدور فيه أحداث المسرحية، وباستغلال بؤر الإضاءة تتنوع الأماكن والأزمنة في آن واحد معا.

 

 

محمد حافظ

http://www.albawabhnews.com/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.