الكاتب فاضل عباس الكعبي يصدر كتابه الجديد ( دراما الطفل )

 

صدر للكاتب فاضل عباس الكعبي كتابه الموسوم (دراما الطفل) الذي تضمن دراسة مسحية فنية نقدية تاريخية لتجربة مسرح الاطفال في العراق للفترة من 1970 ولغاية 2010 .

يقول الكعبي في كتابه” تاتي دراستنا هذه لبحث خصائص مسرح الطفل وفلسفته وغاياته واهدافه ووظائفه والتي تقف في المقدمة للتعرف على التجربة العراقية في مجال مسرح الطفل من خلال البحث المعمق في جوانب هذه التجربة من كل الاتجاهات ودراسة ابعادها مع تعقب مراحلها المتعددة وذلك للاسهام لتفعيل وتوسيع دائرة الوعي المجتمعي لادراك ماهيات مسرح الطفل وماذا يعنيه هذا المسرح للاسرة والمدرسة وللطفل وللمجتمع بشكل عام” .

تناول الفصل الاول من الكتاب (الاطار المنهجي للدراسة) والذي يتفرع الى موضوع الدراسة واهميتها واهدافها واجراءاتها ومنهجها وحدودها .

فيما تناول الفصل الثاني الاطار النظري والذي تقسم الى اربعة مباحث تناول الاول خصائص الطفولة وخصائص مراحلها العمرية على وفق المنظور النفسي ومنظور التطورفي النمو وعلى وفق المنظور المسرحي الى جانب التعرض الى ماهية الطفولة ومفهومها .

اما المبحث الثاني فقد تطرق الى موضوعات المؤثرات الثقافية وعلاقتها بمسرح الأطفال , ويأتي المبحث الثالث ليسلط الضوءعلى ماهية مسرح الاطفال والحاجة اليه والمبحث الرابع تناول جوانب مهمة من مسرح الاطفال في العالم .

اما الفصل الثالث من الكتاب تناول الكعبي بالتوثيق والعرض ما قدمته نشاطات التأليف والدراسات والبحوث والكتابات النقدية والاطاريح والرسائل الجامعية والترجمة في مجال مسرح الاطفال .

وكان للفصل الرابع وهو ( الاطار التاريخي للدراسة ) متناولاً بدايات مسرح الطفل في العراق انطلاقاً من قسمين اساسيين هما , الاول ( اطار المسرح المدرسي ) والثاني ( اطار مسرح الاطفال ) .

اكد الباحث في نهاية كتابه ( الخاتمة ) الى تلخيص الكثير من المقترحات والتوصيات التي من شأنها تفعيل مسرح الاطفال والارتقاء به بشكل فاعل وجدي لتكمل قضايا ودراسات واتجاهات ودلالات مسرح الطفل بشكل عام .

المؤلف من مواليد بغداد 1955 كاتب واديب وباحث متخصص في ثقافة الطفل وله عشرات الدراسات والبحوث والمقالات في هذا المجال والتي تم نشرها في مجلات علمية وثقافية وفكرية ومحلية , فقد حصل على عدة جوائز وشهادات تقديرية في مجال حقوق الطفل ومسرح الطفل وثقافته , كما عمل في العديد من المناصب الادارية والتحكيمية والاعلامية وقد صدر له عدد من الكتب في الدراسات الخاصة بأدب وثقافة الاطفال والمطبوعات والمسرحيات الشعرية .

 

الرئيسية

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.