جابر عصفور: لن يغلق مسرح فى عهدى

 

انطلقت الأحد الماضى فعاليات الدورة السابعة من المهرجان القومي للمسرح المصرى، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، والمخرج ناصر عبدالمنعم رئيس المهرجان، والفنان فتوح أحمد مدير المهرجان، وعدد كبير من الفنانين والمسرحيين.

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطنى وبعدها عرض يوضح تاريخ المسرح المصرى إخراج شادى سرور، الذي كلف بإخراج الافتتاح بعد اعتذار المخرج الكبير عصام السيد، وبعدها قدمت الحفل الفنانة حنان مطاوع التي أعربت عن سعادتها وخوفها من تقديم هذا الحدث العظيم بعد أن كادت أن تسقط أثناء دخولها إلى المسرح وقالت مازحة: أشعر بسعادة كبيرة لنجاتى من السقوط واشتراكى في هذا الحدث العظيم لأول مرة، بالرغم من خوفي بالتواجد وسط كبار الأساتذة الذي تربينا علي أيديهم.
المخرج ناصر عبدالمنعم، رئيس المهرجان، قال: تبدل المشهد العام في مصر بعد نجاح الشعب المصرى في التمسك بأولوياته الثقافية وتأكيد حرصه علي تأسيس الدولة المدنية المصرية الحديثة، لذلك يتطلب منا الكثير من العمل والجهد علي مختلف الأصعدة.
وأشار «عبدالمنعم» أن هذه الدورة تحمل اسم الشاعر صلاح عبدالصبور، في محاولة منا لاستعادة المسرح الشعرى وحوار حول قضايا المسرح الشعرى وكيفية النهوض به، وأكد أن هذه الدورة تشهد حدثاً غير مسبوق من العروض المسرحية يمثل أقاليم مصر المختلفة.
أضاف أن جوائز هذه الدورة تحمل للمرة الأولى أسماء رواد المسرح المصرى في التخصصات المسرحية المختلفة تضم كوكبة من المسرحيين الكبار أصحاب العطاء المتميز وعرفاناً للحراك المسرحي ووجه الشكر لكل من الفنان خالد صالح ومؤسسة ساويرس رجل الأعمال سميح ساويرس.
ومن جانبه شدد جابر عصفور علي أهمية المسرح وأشار إلى أنه لن يسمح بغلق مسرح من اليوم ومن يتسبب في ذلك سيتم طرده ولن أتردد في هذا ومن خلال هذا المهرجان أعلن إنارة كل مسارح قصور الثقافة، وأكد عصفور أنه لابد أن نستعيد لمصر حلمها.
وأشار إلي قول الراحل صلاح عبدالصبور «لا أدرى كيف ترعرع في وادينا الطيب هذا القدر من السفلة والأوغاد وعندنا من يتآمر علي مصر كم هائل من السفلة والأوغاد، لذلك يجب أن نقف أمامهم بالفكر والفن والإبداع.
وأعرب عن سعادته بالمهرجان الذي ذكر أسماء يفتخر بأنه وريث لها من أكبر الأسماء مثل: أحمد شوقي إلي آخر اسم منهم قال مهمتنا الحفاظ على أعمال كل مؤلف مسرحى.
يذكر أن المهرجان ضم لجنة التحكيم برئاسة الكاتب الكبير يسري الجندى وعضوية كل من المخرج عبدالرحمن الشافعى ومحمد أبو العلا السلامونى وداليا بسيونى وهشام جبر وصفوت صبحى وسهير المرشدى.
والمهرجان أهدى دروع العرفان والجميل لكل من الفنانة سميحة أيوب سيدة المسرح العربى كما تم تكريم الشاعر صلاح عبدالصبور والناقدة نهاد صليحة والفنان محمود الحدينى والمهندسة نعيمة العجمى والراحل المخرج أحمد زكى والمخرج أحمد عبدالحليم.

 

كتب – علاء عادل:

http://www.alwafd.org/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.