أخبار عاجلة

افتتاح المهرجان القومي للمسرح.. وسميحة أيوب: تكريمي ”متأخر”

 

 

 

بدأت الدورة السابعة من المهرجان القومي للمسرح، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، الأحد، بحضور كل من الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، المخرج ناصر عبدالمنعم رئيس المهرجان، الفنان فتوح أحمد مدير المهرجان وعدد كبير من الفنانين والنجوم.

وبدأ حفل الافتتاح بعرض فقرة فنية عن روائع المسرحيات الكلاسيكية بالمسرح المصري منها: ليلى والمجنون لـ”صلاح عبد الصبور”، سكة السلامة لـ”سعد الدين وهبة”، والديباج الأزرق لـ”نجيب سرور”، العشرة الطيبة لـ”سيد درويش”، سليمان الحلبي لـ”ألفريد فرج”، والفقرة بطولة ياسر علي ماهر.

وتضمنت الفقرة الفنية إلقاء بعض الأشعار التي تساند وتؤيد القضية الفلسطينية.

وكان الحفل من تقديم الفنانة حنان مطاوع، وعبرت عن سعادتها بتقديم مثل هذا الحدث الكبير الذى تشهده مصر، مؤكدة أن مشاركتها فى تقديم مهرجان مثل هذا بمثابة وسام على صدرها.

وقال وزير الثقافة، جابر عصفور، في كلمته التي ألقاها ان بالفن والمسرح والتنوير سنحارب الفساد والإرهاب ونواجه خطر داعش

واختارت إدارة المهرجان الكاتب الكبير ”يسرى الجندى” رئيسًا للجنة تحكيم المهرجان، وعضوية كل من عبد الرحمن الشافعى ود. حسن عطية وسهير المرشدى وخالد صالح ود. صبحى السيد والمخرجة داليا بسيونى والمايسترو هشام جبر والمخرج محمد شفيق.

وشهد الحفل تكريم عدد من رموز المسرح المصرى وهم إسم الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، وتسلمتها كريمته الفنانة معتزة عبد الصبور ، وإسم الراحل الكاتب الكبير الفريد فرج ، و تسلمها شقيقه ، وإسم المخرج المسرحى الراحل الدكتور أحمد ذكى ، وتسلمها نجل شقيقته الفنان معتز مغاورى ، بالإضافة إلى إسم الراحل المخرج المسرحى الكبير أحمد عبد الحليم ، وتسلمته الفنانة عايدة عبد العزيز .

كما كرم المهرجان الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، الفنان الكبير محمود الحدينى، الناقدة د. نهاد صليحة و مصممة الأزياء نعيمة عجمى .

وعقب حفل قالت الفنانة سميحة أيوب في تصريحات خاصة لمصراوي انها سعيدة باسقبال جمهور المسرح المكشوف عند تكريمها وان هذا التكريم له مكانة خاصة عندها لانها من الدولة رغم انه جاء متأخر .

وعن الدورة التي تحمل اسم الشاعر صلاح عبد الصبور قالت أن هذا سيصبح تقليد في جميع الدورات القادمة وان الدورة القادمة ستحمل اسم رمز من رموز المسرح.

وأكدت أن أزمة المسرح تكمن في الجمهور وليس في القائمين على المسرح.

وأوضحت مصممة الأزياء نعمة العجمي ان تكريمها كان بمثابة مفاجئة لها وقالت ان الافتتاح المهرجان تميز بانه بسيط وأنيق وان عرض الافتتاح كان متميز للغاية.

 

كتبت – نسمة فرج:

http://www.arabia.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة