أخبار عاجلة

مجلة “المسرح” تعود للصدور بعد توقف لمدة عام

 

بعد توقف دام أكثر من عام تُصدر الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. أحمد مجاهد الإصدار الخامس من مجلة “المسرح”، بتشكيلها الجديد الذي تسلم مهامها قبل ستة أشهر.
العدد الأول من المجلة (صيف 2014) والمتوقع وجوده في الأسواق خلال الأسبوعين المقبلين، يضم عددا من المقالات الأكاديمية والنقدية المسرحية المتخصصة وكذلك الموضوعات الصحفية التى تهم القارئ غير المتخصص والمهتم بمتابعة الشأن المسرحى، من خلال أبواب متعددة الرؤى والتناول.
يقول د. مصطفى رياض ـ رئيس التحرير ـ نقدم هذه المرة عددا خاصا بعنوان “مشهد افتتاحى” حاولنا فيه أن نكون في المنطقة الوسط بين التخصص مع عدم التقعر والكتابة البسيطة مع الحفاظ على الدقة العلمية. ويضيف أن العدد سوف يكون مضاعفا من حيث الصفحات وهو مائتين وأربعين صفحة، إضافة إلى كتيب منفصل يُباع مع العدد يضم نص “1980 وانت طالع” الحاصل على جائزة أفضل عرض مسرحى في المهرجان القومى للمسرح لعام 2013 للكاتب الشاب محمود جمال.
وعن تفاصيل العدد قال إن باب “فعاليات” يقدم عرضا لأهم المهرجانات المسرحية الأخيرة مثل مهرجانات المركز الفرنسى، الأقاليم، الشارقة، المونودراما ومهرجان ألوان لمسرح الشارع.
وفي باب المساحة الفارغة نطالع عددا من المقالات النقدية عن عروض مسرحية مثل “اللى بنى مصر”، حلم بلاستيك”، “رئيس جمهورية نفسه”، “زنقة الرجالة”، “محصلش”، و”مشعلو الحرائق”.

ولم يغفل العدد محاورة أهم شخصيات الوسط المسرحى والنقدى فكان في مقدمتهم كبير المترجمين د. محمد عنانى الذي حاوره د. محمد سمير الخطيب، بالإضافة لبروفايل خاص جدا عن المخرج الرائع أحمد عبدالحليم قائد فيلق الفنانين العرب بحسب وصف د. سلطان القاسمى مؤسس الهيئة العربية للمسرح، وشهادة المخرجة والكاتبة نورا أمين عن تجربتها في مسرحية “عدو الشعب”. إضافة إلى باب “مبتدأ وخبر” وهو نافذة صحفية على آخر آخبار الوسط المسرحى، ويضم العدد أول مواجهة ساخنة بين فتوح أحمد رئيس البيت الفنى للمسرح من جهة والمسرحيين من جهة أخرى ويحاول فيها الرد على تساؤلات الفنانين وشكاواهم.

ومن جانبه أعلن د. حازم عزمى نائب رئيس تحرير المجلة عن مفاجأة لأصحاب الأقلام المسرحية وهى إعادة باب “أقلام جديدة” في الأعداد القادمة، وهو الباب الذى كان قد اختفى بعد أعداد 1988، فقد وجهت المجلة الدعوة للكتابة لكل من لديه رؤية نقدية عن عروض الدورة السابعة للمهرجان القومى للمسرح 2014 في محاولة لخلق وجوه فاعلة في الأوساط المسرحية خلال الفترة القادمة، على أن تتولى المجلة تقييم الأعمال المقدمة واختيار الأصلح منها للنشر.

ومن جهته قال د. حاتم حافظ مدير التحرير إن العدد الجديد شهد استكتاب مجموعة من أبرز الكُتاب العرب والأجانب، منهم د. خالد أمين من المغرب ود. نضال قيقة من تونس، بالإضافة للناقد المسرحى الأمريكى مارفن كارلسون والناقدة الإسبانية إيرينه فيرناندز راموس. كل ذلك جنبا إلى عدد كبير من النقاد الشباب، إضافة إلى تجربة جديدة في النقد وهي الكتابة المشتركة لعدد من دارسي المسرح.

 

ضياء ربيع

http://www.albawabhnews.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.