تنظيم الدورة التاسعة لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي اكتوبر المقبل

 

تنظم النقابة المغربية لمحترفي المسرح Ü فرع فاس ما بين 11 و 16 أكتوبر المقبل الدورة التاسعة لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، تحت شعار ” المسرح جسر لترسيخ قيم السلم والتسامح”.

ويشارك في هذا المهرجان الذي يروم تنمية وتطوير المسرح الاحترافي من خلال تبادل التجارب والرؤى وتقاسم انشغالات الممارسين العديد من الفرق والجمعيات والمؤسسات المسرحية المحترفة سواء بالمغرب أو بالخارج.

وحسب بلاغ للنقابة فإن دورة هذه السنة من مهرجان فاس للمسرح الاحترافي ستخصص مجموعة من الجوائز التي ستتبارى الفرق والجمعيات المسرحية للظفر بها من بينها جائزة المهرجان وجائزة النص المسرحي والإخراج والسينوغرافيا وأحسن ممثلة وأحسن ممثل.

وأكد المصدر أن على الراغبين في المشاركة أن يقدموا قبل تاريخ 31 غشت المقبل ملفات ترشيحهم للمشاركة.

ويهدف مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي الذي كرس حضوره في المشهد الثقافي لمدينة فاس عبر توالي دوراته إلى تفعيل الحركية المسرحية سواء على مستوى الإبداع أو التنشيط مع دعم وتقوية الطموحات الفنية والإبداعية للفاعلين والممارسين.

وكانت الدورة الثامنة لهذا المهرجان قد عرفت مشاركة مجموعة من الفرق المسرحية من داخل المغرب وخارجه، قدمت عروضها الفنية بالمركب الثقافي ( الحرية ) بفاس إلى جانب مجموعة من الفضاءات الأخرى سواء بمدينة فاس أو بالمدن المجاورة .

وتم على هامش العروض المسرحية للمهرجان تنظيم ندوات ولقاءات بحثت مجموعة من القضايا التي تهم المسرح من بينها ندوة حول موضوع ” قيم ومبادئ حقوق الإنسان في الكتابات المسرحية العربية ” وأخرى حول ” دور المسرح في حماية الحقوق الثقافية للفئات المهمشة والمناطق النائية ” .

وتميزت هذه الدورة بتكريم مجموعة من الأسماء المسرحية التي ساهمت في تطوير الفعل المسرحي ممارسة وإبداعا إلى جانب تنظيم ورشات فنية لفائدة الشباب أطرها مختصون وفاعلون ومبدعون وعدة انشطة أخرى.

 

http://www.akhbarona.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *