أخبار عاجلة

عرض مسرحي بالأردن عن حياة الأديب خليل جبران

قدم الكاتب المسرحي نديم صوالحة مسرحية (استراحة على متن الريح) على مسرح مركز الحسين الثقافي بالعاصمة الأردنية غمان بعد النجاح الكبير الذي حققه العرض المسرحي في لندن.

المسرحية مستلهمة من حياة الأديب جبران خليل جبران اللبناني الأصل الذي هاجر إلى الولايات المتحدة في صغره حيث قضى حياته حتى توفي عام 1931.
وذكر نديم صوالحة وهو أيضا مهاجر قضى سنوات عديدة من حياته في انجلترا أنه كتب المسرحية لولعه بشخصية خليل جبران الذي يجهل كثيرون تفاصيل حياته الخاصة رغم شهرة أعماله الأدبية. 
وأضاف صوالحة أنه يسعى من خلال المسرحية إلى إلقاء الضوء على العرب المهاجرين في الخارج من خلال سيرة جبران.
وقال نديم صوالحة ‘خليل جبران كان كتوم جدا لا يتكلم عن نفسه وأنا أحببت أن افتح الأبواب على حياته لأنه رجل مهم بالنسبة لنا. هذا أديب عربي كبير يقف على ضفتي الثقافة الشرقية والغربية وأحببت أن أدرس حياته لكي أدرس حياة المهاجر العربي إجمالا لأن ظاهرة المهاجر العربي ظاهرة واسعة الانتشار.’
ويعرض صوالحة في مسرحيته جوانب من حياة خليل جبران ومشاهد سريعة من طفولته ويقدم بعض الشخصيات المهمة في حياة الأديب ومنها أحته ماريانا التي كرست حياتها لرعاية أخيها المتمرد وتيموثي فريد هولاند داي معلم الفنون الذي شجع جبران وسانده في عمله الإبداعي وماري إليزابيث هاسكل صديقة جبران وراعينه ومراجعة كتاباته.
العرض المسرحي يقدم باللغة الانجليزية وتشارك فيه مجموعة ممثلين من جنسبات مختلفة منهم فانوس زيموفوس في شخصية جبران ودينا موساوي في دور ماريانا وتيموثي موراند في دور هولاند داي وستيفاني إيلين في دور ماري إليزابيث هاسكل.
ويتعرض نديم صوالحة في مسرحيته لكتاب (النبي) أشهر أعمال خليل جبران والذي يضم مجموعة مقالات فلسفية باللغة الانجليزية ونشر عام 1923.
وقال صوالحة ‘صدر له كتاب النبي باللغة الانجليزيه بلغة جدا سلسة وكسب سوقا واسعة لأن أوروبا وأمريكا كانت قد خرجت من حرب طاحنة.. حرب مؤلمة.. فوجدوا في كتابات خليل جبران المحبة والصبر والكثير من المثل الانساتية العالية.’ 
مسرحية (استراحة على متن الريح) أنتجها علي مطر وأخرجتها تانوشكا مرح. ويسعى مؤلف المسرحية ومنتجها إلى عرضها في في مدن أخرى بأنحاء العالم. ويتوقع أن تقدم المسرحية العام المقبل في بيروت.

 

عمان رويترز

http://www.alquds.co.uk

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.