أخبار عاجلة

السعداوي ينتقد تحيُّز الحسن للنص على حساب العرض في «زوان»

 

شهد اليوم الثاني (مساء أمس) من مهرجان الدمام المسرحي للعروض القصيرة، في دورته العاشرة، عرض مسرحية «زوان» لفرقة نورس المسرحية، على مسرح «إثراء» في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بالظهران، وسط حضور متوسط، تفاعل مع أحداث المسرحية.

المسرحية التي عرضت ضمن مسابقة المهرجان، من تأليف وإخراج ياسر الحسن، الذي شارك في التمثيل أيضا، مع كل من: حسن العلي، كميل العلي، علي السبع، ياسر الحسن، يحيى العلي، أحمد العلي، إسحاق آل صفوان، ومنار الغانم.
وبعد العرض، انتقل الحضور من المركز إلى مقر فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام، لمتابعة الجلسة التطبيقية للمسرحية، التي اعتذر الناقد البحريني يوسف الحمدان، عن المشاركة فيها، لظروف خاصة، وشارك فيها بدلاً عنه الفنان والمخرج البحريني عبدالله السعدواي، إلى جانب مؤلف ومخرج العرض ياسر الحسن، وأدارها مسبح المسبح.
وأشاد السعدواي في الجلسة، بفرقة نورس وأعضائها، وبتجربة مؤلفها ومخرجها، غير أنه قال إن الحسن انحاز للنص كونه مؤلفه ومخرجه وممثلا فيه أيضا، على حساب العرض المسرحي، مشبهاً ذلك بمن يتزوج اثنتين فيظلم إحداهما على حساب الأخرى.
كما أشاد السعداوي بالطفلة منار، التي أدت دور «زوان»، وكميل العلي، الذي أدى دور «حيان».
وفي الفترة المخصصة للمداخلات، أوضح الفنان ماهر الغانم، أنه كان يمني نفسه بمشاهدة عرض أفضل، لاسيما أن الحسن والفرقة، شاركت في تمثيل المملكة في الخارج مؤخرا، إلا أنه عاد وقال إنه وعلى الرغم من ذلك، فإنه يحترم وجهة نظر الحسن الإخراجية.
وبعد الجلسة، عرضت المسرحية المونودرامية «هاملت أخرج من رأسي» للنادي الأدبي في الرياض، ضمن العروض المشاركة في المهرجان (خارج المسابقة)، التي كتب نصها فهد الحوشاني، وأخرجها صبحي يوسف، ولعب الدور الوحيد فيها الفنان خالد الحربي، الذي استطاع الإمساك بخيط القصة وشد الجمهور، عبر تنوع أدائه وانتقاله من حالة لأخرى، مازجا بين الفصحى واللهجة العامية في أجزاء من المسرحية، وسط ضحكات الجمهور وتفاعلهم معه.

 

الدمامإبراهيم جبر

http://www.alsharq.net.sa/


عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.