أخبار عاجلة

تطوان المغربية تتكلم مسرحا

 

انطلقت الخميس بتطوان فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الفدان الوطني للمسرح، الذي تنظمه جمعية “محترف الفدان للمسرح والتنشيط الثقافي” تحت شعار “يلاه بينا للمسرح”.

ويتضمن برنامج دورة الخامسة للمهرجان تقديم أربعة عروض مسرحية، وهي مسرحية “دون جوان” لفرقة “إيميك سيميك” من الرباط، ومسرحية “هم الأوباش” لفرقة فريكاب للإنتاج من الدار البيضاء، ومسرحية “359 درجة” لفرقة “بارطاج” من طنجة، بالإضافة إلى عرض مسرحية “غيرة المخدوع” لفرقة محترَف الفدان للمسرح من تطوان.

وقال منظمو المهرجان، بمناسبة حفل الافتتاح، إن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة هو المساهمة في تحقيق الإشعاع الثقافي لجهة طنجة، باعتبار أن الفعل الثقافي يعد رافدا مهما من روافد التنمية المستدامة، وجسرا للتواصل بين مختلف عشاق أب الفنون على الصعيد الوطني ونشر القيم الإنسانية النبيلة وترسيخ قيم الحوار والتسامح الإنسانية النبيلة وفقا لوكالة الانباء المغربية.

كما تحرص الجمعية على تنظيم هذا الموعد السنوي من أجل إبراز التراكمات والتجارب المسرحية التي عرفتها مدينة تطوان على مدى أزيد من 60 سنة، تأليفا وتكوينا وأداء وتأريخا، وتوفير فضاء للقاء من أجل إبراز مواهب الأجيال الصاعدة التواقة إلى المشاركة في الفعل المسرحي، الذي يعد من أبرز الفنون التعبيرية التي تساهم في تكوين الشخصية الإنسانية وتصحيح الاختلالات الاجتماعية.

كما سيتم تكريم مجموعة من الأسماء الفنية والثقافية التي عرفت بحضورها القوي في الساحة الثقافية الوطنية، ويتعلق الأمر بالأديب والقاص محمد أنقار، الذي يعد من أهم الباحثين في حقل النقد الأدبي وصاحب إصدارات غزيرة في مجالات الرواية والقصة والمسرح، ورشيدة أحفوظ معدة ومقدمة برنامج “مداولة” على القناة الأولى.

كما سيكرم المهرجان الفنان والممثل عبدالله ديدان صاحب الحضور القوي في مجموعة من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية.

واعترافا من إدارة المهرجان بالمجهودات التي يبذلها المسرح الوطني محمد الخامس في الرقي بالممارسة الفنية بالمغرب وإسهامه في الانفتاح الثقافي للمغرب على مختلف ثقافات العالم، سيتم خلال هذه الدورة تكريم إدارة المسرح في شخص مديره محمد بنحساين.

واحتفاء بالرموز المسرحية الوطنية ستخصص الدورة الخامسة من مهرجان الفدان الوطني للمسرح احتفاء خاصا بالفنان المبدع عبدالحق الزروالي من خلال تقديم وتوقيع كتاب “في سيرة عبد الحق الزروالي .. وحيدا في مساحة الضوء” وهو إبداع جماعي أشرف على إنجازه حسن اليوسفي، وسيتم هذا التقديم بشراكة مع المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة.

وفي إطار الاحتفاء بالمشاريع الكبرى التي أطلقها الملك محمد السادس بتطوان في 2014 ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والحضرية لتطوان 2014-2018، سيتم خلال فعاليات المهرجان تسليط الضوء على هذه المشاريع خاصة في شقها الثقافي والفني من خلال تنظيم ندوة حول موضوع “الالتفاتة المولوية الكبرى لقطاع المسرح بتطوان .. المسرح ضمن مشاريع برنامج التنمية الاقتصادية والحضرية لتطوان 2014-2018″، وستعرف هذه الندوة مشاركة شخصيات مؤسساتية بالإضافة إلى باحثين ومهتمين.

ويحتوي برنامج هذه الدورة على مجموعة من الورشات التكوينية لفائدة شباب من مدينة يؤطرها متخصصون في مجال المسرح على مستوى التأليف والتشخيص والإخراج وباقي المهن المسرحية.

 

 

http://www.middle-east-online.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة