أخبار عاجلة

استراتيجية لتنمية وتطوير المسرح الخليجي

 

 

ضمن الأجواء الإيجابية التي سادت مهرجان المسرح الخليجي 13، الذي عقد في الشارقة، ومتابعة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عند لقاء سموه مع الفنانين من المشاركين في المهرجان، عقدت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح اجتماعاً مع اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك في سبيل التعاون وتضافر الجهود من أجل رفعة المسرح والفرق العاملة.

الاجتماع الذي عقد في مقر الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح ضم جميع أعضاء اللجنة الدائمة، برئاسة الدكتور إبراهيم غلوم، وطاقم الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح برئاسة إسماعيل عبدالله، ومدير المهرجان الدكتور حبيب غلوم.

مستشار الهيئة العربية للمسرح، الدكتور يوسف عايدابي، بدأ الاجتماع بالترحيب ونقل تحيات صاحب السمو حاكم الشارقة للمجتمعين، ورحب الأمين العام إسماعيل عبدالله بأعضاء اللجنة الدائمة، مؤكداً أن الهيئة العربية للمسرح مستعدة لفتح آفاق التعاون على خدمة المسرح في الخليج، الذي يشكل جزءاً مهماً وحيوياً على خارطة المسرح العربي.

وأكد الدكتور إبراهيم غلوم أن اللحظة الراهنة تعد الأنسب والأفضل للانطلاق بمرحلة جديدة، يتم فيها تطويرعمل الفرق والمهرجانات الخليجية التي تعد الرافد الأساس لمهرجان المسرح الخليجي، إذ إن عمل الفرق والهياكل المسرحية يعاني غياب التشريعات والبنى الأساسية المؤهلة للعمل والإبداع. وناقش المجتمعون الأوضاع بإيجابياتها وأسباب المراوحة في المكان، مشخصين المسيرة التي قطعها هذا المهرجان، الذي أصبح واحداً من أهم الأنشطة في العمل الخليجي المشترك. وخلص المجتمعون إلى أهمية وضع استراتيجية لتنمية وتطوير أوضاع المسرح الخليجي، ليتم العمل على تجهيز ما يلزمها من دراسات وإحصاءات وملتقيات واجتماعات للجنة متخصصة تضع الاستراتيجية. وأعلنت الهيئة العربية للمسرح استعدادها للتعاون وتنظيم الملتقى الذي سيتم العمل فيه على وضع الاستراتيجية واستضافته في الشارقة خلال أكتوبر المقبل. وقدمت استراتيجيتها التي وضعتها لتنمية المسرح العربي، وأقر المجتمعون اعتبارها واحدة من وثائق الاستراتيجية الخليجية، إلى جانب الاستراتيجية التي وضعتها جمعية المسرحيين في الإمارات لتطوير العمل المسرحي في الإمارات العربية المتحدة، بناءً على توجيهات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وكذلك خطة التنمية الثقافية العربية.

واعتبر المجتمعون أن وضع الاستراتيجية وتقديمها إلى وزارات الثقافة سيسهم بشكل كبير في تدعيم الدور التوعوي والتنموي الذي يجب أن يلعبه المسرح في المجتمعات.

 

 

استراتيجية لتنمية وتطوير المسرح الخليجي

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.